هجوم أميركي ثان يستهدف عناصر تنظيم القاعدة باليمن

epaselect epa05759688 A Yemeni stands in front of a graffiti protesting US military operations in war-affected Yemen, in Sana'a, Yemen, 29 January 2017. According to reports, US Special Forces troops allegedly disembarked from US helicopters in the Yemeni town of Yakla and attacked several houses belonging to members of the terrorist group Al-Qaeda, killing three high-ranking Al-Qaeda members and nine civilians, six women and three children. One American serviceman has
رسومات على الجدران بالعاصمة صنعاء تعبر عن رفض اليمنيين للهجمات الأميركية (الأوروبية)

قتل شخصان يشتبه بانتمائهما إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في غارة بطائرة أميركية من دون طيار جنوب شرقي اليمن، وذلك بعد يوم من هجوم عسكري أميركي أدى لمقتل أميركي والعشرات من التنظيم والمدنيين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول يمني قوله إن الغارة استهدفت بعد منتصف الليل سيارة في منطقة حريب بيحان في محافظة شبوة، موضحا أن الغارة "استهدفت المركبة أثناء سيرها مما أدى إلى مقتل شخصين كانا على متنها".

وتأتي هذه الغارة بعد يوم من عملية عسكرية نفذتها قوات أميركية خاصة في محافظة البيضاء وسط اليمن أسفرت عن مقتل العشرات من المسلحين والمدنيين.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتناغون) مقتل أحد جنودها وإصابة ثلاثة آخرين، فضلا عن 14 من مسلحي تنظيم القاعدة، في أول عملية يقرها الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب.

غير أن مصادر محلية تحدثت عن مقتل 41 من مسلحي التنظيم وعشرة نساء وثمانية أطفال، بينما تحدثت وسائل إعلام أميركية عن إسقاط طائرة "أباتشي" خلال العملية.

وقالت مصادر قبلية لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الاثنين إن هناك حالة استنفار كبرى في أوساط مسلحي القاعدة في ثلاث محافظات هي البيضاء وشبوة ومأرب بعد عملية البيضاء.

وأكدت المصادر أن "عناصر التنظيم ارتدوا أحزمة ناسفة ويحملون السلاح معظم الوقت بعد عملية البيضاء".

من جهته، قال تنظيم القاعدة في بيان إن عملية البيضاء تأتي ضمن استهداف المحافظة بشكل خاص، بهدف إفراغها من المجاهدين لكي يبسط الحوثيون سيطرتهم عليها بعد عرقلة تقدمهم فيها منذ سنتين.

وأشار البيان إلى ما سماه التخادم المكشوف بين أميركا والحوثيين، إذ تتكفل أميركا بالقصف الجوي بينما يحاول الحوثيون التقدم البري سعيا للتمكين على الأرض.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

مقتل جندي أمريكي وتدمير مروحية أباتشي خلال عملية إنزال وغارة على البيضاء وسط اليمن، خلفت عشرات القتلى والجرحى.

قال مسؤول عسكري أميركي اليوم الأحد إن الرئيس دونالد ترمب أجاز غارة شنتها القوات الأميركية الخاصة على مقر تنظيم القاعدة في اليمن أمس، واستهدفت جمع معلومات استخبارية عن التنظيم.

Published On 29/1/2017
عشرات القتلى والجرحى بإنزال وسط اليمن

تحدثت وكالات الأنباء عن عشرات القتلى بمحافظة البيضاء (وسط اليمن) إثر غارات يُعتقد بأنها أميركية أعقبتها عملية إنزال جوي، مستهدفة قادة محسوبين على تنظيم القاعدة.

Published On 29/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة