غارات للتحالف شمال المخا والجيش يستعيد مواقع بحرض

الجيش اليمني والمقاومة يسيطران على المخا
الجيش اليمني والمقاومة يسيطران على المخا (الجزيرة)

قتل عدد من مسلحي مليشيا الحوثي وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح في غارات  للتحالف العربي على حاجز تفتيش في منطقة الزهاري شمال المخا، بينما استعاد الجيش الوطني مواقع جديدة على جبهة حرض في محافظة حجة.

وأفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن الغارات استهدفت تعزيزات للحوثيين في منطقتي يختل وجبل النار في طريق المخا، وجسر رسيان غرب تعز.

وأعلنت مصادر عسكرية أن طائرات التحالف قصفت مناطق في ساحل البحر الأحمر من الحديدة وحتى المخا، مستهدفة تعزيزات كانت في طريقها إلى الحوثيين، بينما واصلت قوات الجيش الوطني تمشيط مدينة المخا، واستهداف تجمعات مليشيا الحوثي وقوات المخلوع.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مصدر طبي يمني قوله إن مستشفى العلفي العسكري في الحديدة القريبة من المخا، استقبل أكثر من تسعين جثة من الحوثيين وعددا كبيرا من الجرحى. وأضاف أنه نظرا لعدم قدرة المستشفى على استيعاب الضحايا فقد تم نقلهم إلى مستشفيات أخرى.

وأكد مصدر عسكري يمني إنزال التحالف العربي قوات من مختلف التشكيلات البحرية والبرية في مديرية المخا، مرجحا أن يتم إنشاء غرفة عمليات متقدمة تتولى عملية تحرير السواحل الغربية لليمن واستكمال تطهير تعز، والإشراف على تأمين الملاحة الدولية.

‪قوات الجيش الوطني والمقاومة أثناء معارك سابقة شرق تعز‬ (الجزيرة)‪قوات الجيش الوطني والمقاومة أثناء معارك سابقة شرق تعز‬ (الجزيرة)

استعادة مواقع
وفي محافظة حجة شمال غرب البلاد، بدأ الجيش الوطني -بدعم من قوات التحالف- صباح اليوم الاثنين عملية عسكرية محدودة استعاد من خلالها مواقع جديدة كانت تحت سيطرة مليشيا الحوثي وقوات صالح على جبهة حرض.

وبحسب مصدر عسكري يمني، فإن "قوات الجيش الوطني استعادت مواقع في منطقة المداحشة بمديرية حرض، وهي تواصل التقدم باتجاه مركزها، بينما لا يزال التقدم مستمراً شمال غربي  المديرية باتجاه مدينة ميدي".

وأشار المصدر إلى أن سبعة من عناصر الحوثي وصالح قتلوا وأسر أربعة آخرون، كما تم تدمير عربة واغتنام عربتين أخريين تابعتين للمليشيا خلال تلك الاشتباكات.

وبموازاة ذلك أفاد مراسل الجزيرة بأن مليشيا الحوثي استهدفت اليوم مبنى تابعا للأمم المتحدة في الظهران جنوبي السعودية، بصواريخ مصدرها الأراضي اليمنية. وقد أدى الهجوم إلى إلحاق أضرار بالمبنى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Smoke rises as a Yemeni military armoured personnel carrier was hit by a Houthi rocket near the Red Sea coast city of al-Mokha, Yemen January 23, 2017. REUTERS/Fawaz Salman

قالت مصادر ميدانية إن الجيش اليمني والمقاومة استكملا السيطرة على مدينة المخا ومينائها غربي البلاد، ضمن حملة أطلقتها قوات الشرعية بداية الشهر الجاري لاستعادة الساحل الغربي وقطع طريق إمدادات الحوثيين.

Published On 27/1/2017
متغيرات هامة في موازين القوة العسكرية باليمن

قتل العشرات من الحوثيين وقوات الجيش والمقاومة بمعارك جديدة شهدتها المخا ومناطق محيطة في الساعات الـ 24 الماضية، بينما كشفت مصادر يمنية عن ضبط أسلحة إيرانية الصنع بمخازن المدينة.

Published On 29/1/2017
اشتباكات الجيش والمقاومة مع الحوثيين وقوات صالح بنهم

أفادت مصادر محلية بمقتل ثلاثة وثلاثين من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح خلال المعارك الدائرة منذ يومين في مديرية نهم شرق صنعاء.

Published On 25/12/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة