شركات طيران تطبق منع الدخول لأميركا

أسرة عراقية أُعيدت إلى أربيل من القاهرة تنفيذا لقرار ترمب الذي يستهدف رعايا سبع دول مسلمة بينها العراق (رويترز)
أسرة عراقية أُعيدت إلى أربيل من القاهرة تنفيذا لقرار ترمب الذي يستهدف رعايا سبع دول مسلمة بينها العراق (رويترز)

انضمت شركات طيران عربية وأجنبية إلى تطبيق الحظر المؤقت الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترمب على دخول رعايا سبع دول مسلمة الأراضي الأميركية، وبسبب هذا الحظر أُعيد عشرات المسافرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة لبلدانهم الأصلية.

وقال مراسل الجزيرة في الأردن تامر الصمادي إن شركة الخطوط الملكية الأردنية أصدرت اليوم الأحد بيانا مقتضبا ذكرت فيه أنها تلقت معلومات بضرورة منع أي من المسافرين من رعايا الدول المشمولة بالحظر (سوريا والعراق وليبيا واليمن والسودان والصومال وإيران) من المغادرة إلى الولايات المتحدة حتى إشعار آخر.

وأضاف أن أكثر الفئات تأثرا بقرار ترمب -الذي بدأ تطبيقه في الأردن- هم اللاجئون السوريون والعراقيون الذين تقدم عشرات الآلاف منهم بطلبات لجوء إلى الولايات المتحدة لدى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.

وتابع المراسل أنه تحدث إلى مسؤولين في الأمم المتحدة بالأردن، وعبروا عن صدمتهم للقرار الأميركي الذي يحول أيضا دون لمّ شمل عائلات من البلدان المعنية بالحظر المؤقت الذي سيستمر تسعين يوما.

وفي لبنان، قال مراسل الجزيرة إيهاب العقدي إن مطار بيروت الدولي بدأ تطبيق الحظر الأميركي، وأضاف أن ذلك يتم عبر النظام العالمي الذي يقوم من خلاله موظفو شركات الطيران بالتحقق من جوازات سفر المسافرين الذين يرغبون في التوجه إلى الولايات المتحدة، وأضاف أن مطار بيروت هو أحد المطارات الأساسية بالنسبة للسوريين الساعين إلى اللجوء للولايات المتحدة.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا محمود عبد الواحد بأن القرار الذي اتخذه ترمب مساء الجمعة لم يؤثر على حركة المسافرين في مطار معيتيقة بطرابلس.

وأشار إلى أن السفارة الأميركية بطرابلس مغلقة منذ يوليو/تموز 2014، في حين أن البعثة الدبلوماسية الأميركية غادرت قبل عام، وأن عدم وجود بعثة أميركية في طرابلس يعني أنه ليست هناك تأشيرات دخول يتم إصدارها، سواء لليبيين أو المسافرين عبر ليبيا إلى أميركا.

 

متظاهر في مطار سان فرانسيسكو يندد بقرار ترمب وباعتقال مواطنين من دول مشمولة بمنع دخول الأراضي الأميركية (الأوروبية)

إعادة مسافرين
وبعد سريان الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأميركي تم أمس منع أسرة عراقية من السفر من القاهرة إلى نيويورك، وأعيد هؤلاء إلى مطار أربيل في إقليم كردستان العراق.

وقالت شركة مصر للطيران اليوم إن منع ركاب من السفر على متن رحلاتها إلى نيويورك يتم وفق ما وصفته بإجراء معتاد، إذ تراجع السلطات الأميركية لائحة الركاب المتجهين إلى المدينة قبل سفرهم.

في الإطار نفسه، قالت متحدثة باسم شركة طيران الإمارات اليوم إن الشركة اضطرت لتغيير جداول عمل المضيفين والطيارين في الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة بعد قرار الحظر الذي شمل سبع دول مسلمة.

يذكر أن شركة الخطوط الجوية القطرية أصدرت أمس بيانا نصحت فيه رعايا الدول السبع المشمولة بالحظر بشأن الإجراءات الجديدة.

وفي تركيا، قالت وكالة الأناضول إن السلطات منعت اليوم مواطنين من الدول السبع من السفر إلى الولايات المتحدة عبر مطار أتاتورك، وذلك بموجب الإجراءات التي بدأ تطبيقها.

المصدر : الجزيرة + وكالات