شركات طيران بالشرق الأوسط تطبق قرار ترمب

إحدى المسافرات أثناء وصولها مطار كنيدي في نيويورك السبت قادمة من دبي (رويترز)
إحدى المسافرات أثناء وصولها مطار كنيدي في نيويورك السبت قادمة من دبي (رويترز)

بدأت شركات الطيران الكبرى في منطقة الخليج والشرق الأوسط تنفيذ القرار الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل يومين بمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

وقالت شركة "الاتحاد" للطيران الإماراتية إنه نتيجة لذلك لن يستطيع مواطنو الدول السبع السفر لأميركا، إلا إذا كانوا يحملون بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية (غرين كارد) أو تأشيرة دبلوماسية، وجواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول الولايات المتحدة إلى جانب تأشيرة دخول صالحة.

والجمعة الماضية، وقع ترمب قرارا تنفيذيا يحظر دخول اللاجئين السوريين ويمنع إصدار تأشيرات دخول لمواطني ست دول إسلامية أخرى لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وذكر البيت الأبيض أن الدول السبع هي سوريا وإيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.

من جهة أخرى، ذكرت الخطوط القطرية في بيان السبت أنه بناء على مذكرة من السلطات الأميركية سيتمكن فقط من السفر إلى الولايات المتحدة من مواطني هذه الدول من لديه إقامة دائمة أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال متحدث باسم "طيران الإمارات" (حكومية) إن الشركة "بدأت بالعمل بالقرارات الجديدة تزامنا مع إجراءات وكالة الجمارك وحماية الحدود الأميركية التي شرعت في تطبيقها اعتبارا من أمس (السبت).

وفي القاهرة، قال حسام حسين المسؤول في مصر للطيران إن الشركة تلقت طلبا رسميا الأحد بمنع حاملي تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة من سبع دول مسلمة من ركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة بعد صدور قرار ترمب.

وأضاف حسين أن حاملي البطاقات الخضراء من الدول السبع سيسمح لهم بركوب الطائرات، وكذلك لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو المسؤولين الحكوميين.

المصدر : وكالات