الجيش والمقاومة يسيطران على أحياء المخا الشرقية

Members of the Yemeni army ride on the back of military trucks near the Red Sea coast city of al-Mokha, Yemen January 23, 2017. REUTERS/Fawaz Salman
الجيش اليمني أكمل تحرير الأحياء الشرقية والمجمع الحكومي بالمخا (رويترز)

استكملت وحدات من الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية سيطرتها على الأحياء الشرقية والمجمع الحكومي وإدارة الأمن في مدينة المخا غربي البلاد.

وقالت مصادر ميدانية إنه ما زالت هناك جيوب لمليشيا الحوثي في الأحياء الشمالية، وفي وسط المدينة.

وقد أكملت وحدات الجيش الوطني والمقاومة تطهير وتمشيط المناطق التي سيطرت عليها بالكامل، وأقامت نقاطا أمنية في الشوارع والتقاطعات، بالإضافة إلى سيطرتها على المرافق والمؤسسات الحكومية التي كان يتحصن فيها قناصة من الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأوضحت المصادر أن وحدات الجيش عثرت على صواريخ بين كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن قائد سرية المخا في المقاومة الشعبية عمر دوبلة أن الجيش الوطني شن هجوما واسعا شرق المدينة، وسيطر على مزارع السويدان والتيسير وعدد من المزارع الأخرى شرقي المدينة، ومن ثم تقدم إلى إدارة الأمن وحي الميزان المحوري شرقي المخا.

وأضاف أن الجيش الوطني وصل إلى منطقة جولة النصر التي تعد ملتقى الطرق الرئيسية للمدينة، وتربط المخا بمدينة الحديدة في الشمال وتعز في الشرق وعدن جنوبا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية من جانبها عن مصادر عسكرية أن عملية إزالة الألغام في المخا انطلقت. وكان مراسل الجزيرة ذكر سابقا أن مليشيا الحوثي وقوات صالح زرعت ألغاما كثيرة في المنطقة.

وقد شنت مقاتلات التحالف العربي غارات استهدفت مخزن أسلحة لمليشيا الحوثيين في مديرية المتون بمحافظة الجوف شمال اليمن.

وأفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر محلية بأن الغارات دمرت مخزنا للأسلحة ودبابة للحوثيين في المكان.

وقال مصدر عسكري في الجيش الوطني اليمني إن ثمانية مسلحين من مليشيا الحوثيين قتلوا، أحدهم قيادي ميداني، خلال مواجهات في مديرية نِهْم شرق صنعاء.

ونقل مراسل الجزيرة عن المصدر قوله إن الجيش الوطني صد هجوما كبيرا شنه الحوثيون على جبال حلبان، سقط فيه عدد من القتلى، إضافة إلى أسر ثلاثة مهاجمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات