مظاهرات جديدة بمصر في الذكرى السادسة لثورة يناير

المظاهرات خرجت للتنديد بممارسات نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي (الجزيرة)
المظاهرات خرجت للتنديد بممارسات نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي (الجزيرة)

نظم معارضون للانقلاب في مصر مسيرات جديدة في محافظات عدة تنديدا بحكم العسكر وممارسات نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي التي وصفوها بالقمعية، وذلك بالتزامن مع الذكرى السادسة لثورة 25 يناير.

وقد ردد المتظاهرون أمس الجمعة شعاراتٍ تطالب بإنهاء الانقلاب والقصاص من قتلة المتظاهرين الذين لقوا حتفهم على أيدي وزارة الداخلية.

كما نددوا بتردي الأوضاع المعيشية، ورفعوا شعارات (ميدان) رابعة العدوية حيث وقعت مجزرة عقب الانقلاب وصوراً للمعتقلين والرئيس المعزول محمد مرسي.

كما نظم أهالي المعتقلين في الإسكندرية مؤتمرا للتنديد بما وصفوها بالممارسات غير الإنسانية التي يتعرض لها ذووهم داخل السجون، بما فيها التعذيب والصعق بالكهرباء وتجريدهم من ملابسهم في فصل الشتاء.

وأضاف الأهالي أن إدارة سجن برج العرب رحلت معظمهم إلى سجون أخرى تبعد ما يزيد عن خمسمئة كيلومتر من الإسكندرية.

يشار إلى أن السلطات المصرية شنت منذ الانقلاب في 3 يوليو/تموز 2013 حملة اعتقالات شملت الناشطين وأنصار الرئيس المعزول مرسي، حيث يتحدث ناشطون مصريون عن وجود زهاء ستين ألف معتقل في السجون المصرية، وأصدرت المحاكم في عهد السيسي المئات من الأحكام المشددة بحق المعتقلين.

كما أن ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد ثلاثة عقود في السلطة، وفي العام التالي أجريت انتخابات رئاسية فاز بها محمد مرسي الذي استمر في الحكم عاما واحدا، ثم أطاح به الجيش عندما كان السيسي وزيرا للدفاع.

المصدر : الجزيرة