مصر تفتح معبر رفح استثنائيا ثلاثة أيام

السلطات المصرية فتحت معبر رفح 35 يوما فقط خلال العام الماضي (الجزيرة-أرشيف)
السلطات المصرية فتحت معبر رفح 35 يوما فقط خلال العام الماضي (الجزيرة-أرشيف)

فتحت السلطات المصرية اليوم السبت معبر رفح البري مع قطاع غزة في كلا الاتجاهين، بشكل استثنائي ولمدة ثلاثة أيام، وسط آمال بالانفراج بعد زيارة إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى القاهرة.

وسوف يسمح بالسفر خلال هذه الأيام للمرضى والحالات الخاصة من الطلبة وأصحاب الإقامات الخارجية وحاملي جوازات السفر المصرية.

وقال كمال الخطيب مندوب السفارة الفلسطينية في سيناء إن معبر رفح بدأ استقبال الفلسطينيين من الساعة التاسعة من صباح اليوم، وسوف يستمر حتى الاثنين من الأسبوع الجاري.

وفي هذا السياق، أشار مدير مكتب الجزيرة في غزة وائل الدحدوح إلى أن زيارة إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى القاهرة، وإجراءه العديد من اللقاءات مع المسؤولين المصريين، وعلى رأسهم وزير المخابرات؛ ربما أسهما في هذه الانفراجة.

وأضاف أن هناك حديثا عن مرحلة واعدة من العلاقات بين مصر وقطاع غزة المحاصر، ربما تنعكس على آلية تشغيل المعبر البري الوحيد مع العالم الخارجي.

وكانت وزارة الداخلية في غزة ذكرت في وقت سابق أن معبر رفح البري عمل 35 يوما فقط خلال العام الماضي، وأشارت في بيان إلى أن السلطات المصرية أغلقت المعبر في كلا الاتجاهين مدة 312 يوما، بينما تم فتحه بشكل متقطع وعلى فترات لمدة 35 يوما خلال العام نفسه.

ووفق أرقام الداخلية في غزة، فإن هناك نحو 18 ألف حالة إنسانية مسجلة لدى كشوفات وحدة التسجيل بهيئة المعابر والحدود بحاجة ماسة للسفر، منهم الطلاب والمرضى وحملة الإقامات الأجنبية وأصحاب الأعمال في الخارج.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 2006 عقب فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية وسيطرتها على إدارة شؤون القطاع، في حين يشهد معبر رفح الحدودي مع مصر أزمة علاقات دائمة منذ منتصف عام 2013 إثر توتر العلاقة بين السلطات في القاهرة وحركة حماس.

المصدر : الجزيرة,الألمانية