تبادل إطلاق النار بتفكيك "خلية إرهابية" بالمغرب

Moroccan governor of the Central Office of Criminal Investigation (BCI) Abdelhak Khiam (L) walks in front member of the Moroccan special forces at the Moroccan Central Bureau of Judicial Investigation (BCIJ) building prior to a press conference in Rabat, Morocco, 04 October 2016. Moroccan authorities said they had broken up a terrorist cell. Ten women who had pledged allegiance to the Islamic State (IS) and wanted to commit suicide attacks in cities across Morocco were
الفرقة الخاصة بمكافحة "الإرهاب" بالمغرب فككت 37 خلية تابعة لتنظيم الدولة (الأوروبية-أرشيف)

تبادلت قوات الأمن في مملكة المغرب صباح اليوم الجمعة إطلاق النار مع عناصر "خلية ارهابية" تم تفكيكها في مدينة الجديدة (غرب) قبل تمكنها من تنفيذ عمليات "نوعية".

ونقل موقع "أل أي 360" أن الفرقة الخاصة بمكافحة "الإرهاب" تبادلت إطلاق النار مع عناصر هذه الخلية في مدينة الجديدة.

وأعلنت السلطات في بيان الجمعة أنها فككت خلية "إرهابية" كانت تعد للقيام بعمليات نوعية، وترتبط بقيادات من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق وليبيا.

وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لجهاز المخابرات الداخلية أنه تم تفكيك خلية "إرهابية" مكونة من سبعة أفراد ينشطون في مدن الجديدة وسلا والكارة وتازة.

وجاء في بيان لمكتب المخابرات أنه تم العثور بحوزة المعتقلين على مسدسات وأحزمة ناسفة وأجهزة اتصالات لاسلكية وواقيات من الرصاص.

وأفاد مسؤول أمني بحدوث تبادل إطلاق نار بين الجانبين، دون تأكيد وجود إصابات من عدمها.

وقالت وزارة الداخلية إن الأجهزة الأمنية رصدت مخبأ سريا أعده العقل المدبر لهذه الشبكة، تحضيرا للقيام بعمليات نوعية بإيعاز من قادة ميدانيين لتنظيم الدولة في سوريا والعراق وليبيا.

وأكد مصدر أمني أن تفكيك هذه الشبكة يتزامن "مع التهديدات التي ما فتئ يطلقها مقاتلون مغاربة في صفوف داعش (تنظيم الدولة) عبر حملات إعلامية تؤكد عزمهم تنفيذ عمليات مماثلة بالمملكة وجعلها ولاية تابعة لهذا التنظيم الإرهابي".

وتقدر السلطات عدد المقاتلين المغاربة في صفوف تنظيم الدولة بنحو 1500 بينهم من يتولون مناصب قيادية في هذا التنظيم.

وقال رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات إن المعلومات المتوفرة عن الخلية والأسلحة التي كانت بحوزتها تشير إلى أنها كانت على وشك تنفيذ عمليات خطيرة.

وأشار عبد الرحيم المنار اسليمي إلى أن التدخل الاستباقي لقوات الأمن جنب المملكة هذه الأخطار. وتحدث عن مراقبة أمنية مكثفة وشاملة للتصدي لـ "التنظيمات الإرهابية".

ولفت إلى أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية سبق وأن فكك 41 خلية "إرهابية" بينها 37 مرتبطة بتنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية