عـاجـل: عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن يتوقع إصابة نحو 93 ألف شخص في المدينة بفيروس كورونا

تنظيم الدولة يصنع طائرات مسيرة لمعركته بالموصل

قال تنظيم الدولة الإسلامية إنه تمكن من تصنيع طائرات مسيرة واستخدمها في استهداف القوات العراقية في الجانب الشرقي من مدينة الموصل.

وأظهرت صور، تضمنها إصدار مرئي لما تسمى بولاية نينوى، عملية إطلاق الطائرة المزودة بخلايا ضوئية وكاميرات للتوجيه والمراقبة.

كما تظهر الصور عملية إسقاط قنابل صغيرة من الطائرة على تجمعات للجنود العراقيين في مناطق متفرقة بالجانب الشرقي من مدينة الموصل.

وأظهرت صور أخرى هجمات مزدوجة ضد القوات العراقية من خلال القصف الجوي باستخدام الطائرة المسيرة بالتزامن مع هجمات بسيارات ملغمة على الأهداف نفسها.

ولم يشر التنظيم إلى المواصفات الفنية للطائرات من حيث المدى المؤثر للتحليق، وطبيعة القنابل التي تحملها.

وقالت صحيفة تلغراف البريطانية في وقت سابق إن تنظيم الدولة طوّر استخدامه للطائرات المسيرة لإسقاط المتفجرات ضد القوات العراقية في مختلف أحياء مدينة الموصل.

وأضافت الصحيفة أن تنظيم الدولة سبق أن نفذ أعمال مراقبة واستطلاع بهذه الطائرات، لكن لم تكن هناك أدلة على تطوير أكثر لاستخدامه إياها، إلا أن سلسلة من الضربات مؤخرا قد أكدت تطوير قدرات التنظيم على الاستخدامات الأخرى غير الاستطلاع.

وكانت فرنسا أعلنت قبل أشهر أن اثنين من قواتها الخاصة قد أصيبا في هجوم لتنظيم الدولة بطائرة مسيرة أسفر أيضا عن مقتل عنصرين من البشمركة الكردية شمال العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات