اعتقالات وتدابير أمنية مشددة بمصر بذكرى ثورة يناير

الداخلية المصرية أعلنت استنفارا أمنيا في ذكرى ثورة 25 يناير (الجزيرة)
الداخلية المصرية أعلنت استنفارا أمنيا في ذكرى ثورة 25 يناير (الجزيرة)

قررت النيابة المصرية الأربعاء حبس عشرات المواطنين بتهم منها التحريض على التظاهر والانتماء لـ تنظيم الدولة الإسلامية وقلب نظام الحكم، في ذكرى ثورة يناير. بينما تشهد العاصمة القاهرة لا سيما ميدان التحرير وعدة مدن انتشارا أمنيا مكثفا تحسبا لمظاهرات.

واعتقلت السلطات اليوم عشرات الأشخاص، حيث وجهت لهم النيابة تهما تتعلق بالتظاهر، ومحاولة قلب نظام الحكم، والانتماء لتنظيم الدولة.

ويأتي ذلك، في وقت أعلنت أجهزة الأمن المصرية رفع درجة الاستعدادات القصوى، وحالة الطوارئ بجميع المحافظات تزامنا مع الذكرى السادسة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 وتحسبا لمظاهرات دعا إليها عدد من الفعاليات والنشطاء.

وقالت السلطات المصرية إنها أغلقت محطة مترو السادات بميدان التحرير لأسباب أمنية بمناسبة حلول الذكرى السادسة للثورة.

وشهد محيط نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة حضورا أمنيا مكثفا، حيث تمركزت نحو عشر سيارات للأمن المركزي، وسيارات مصفحة لفض الشغب، وعربة للدفاع المدني بالقرب من نادي القضاة.

وأمام محكمة النقض بدار القضاء العالي، نشرت قوات الأمن الحواجز الحديدية بطول سور المحكمة مع انتشار جنود الأمن خلف تلك الحواجز، بينما أشارت وسائل إعلام مصرية إلى أن ميدان التحرير يشهد حالة هدوء مع وجود أمني كثيف.

فعاليات شعبية ونشطاء دعوا لمظاهرات بالذكرى السادسة للثورة (الجزيرة-أرشيف)

مظاهرات
ورغم حالة التأهب الأمني الشديد، نقلت مواقع مصرية ونشطاء أن مظاهرات عدة خرجت في مدن ومحافظات مصرية إحياء للذكرى السادسة لثورة 25 يناير.

واحتشد المئات في مسيرة في أحياء محافظة الجيزة، وخاصة حي إمبابة وحي بولاق الدكرور، ورفعوا شعارات تندد بالانقلاب وحكم العسكر.

كما خرجت مسيرات بالإسكندرية انطلقت من الحضرة وكوبري الناموس، وردد المتظاهرون الهتافات المطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وعودة المسار الديمقراطي، ومحاكمة (رئيس الجمهورية عبد الفتاح) السيسي وجميع المتورطين في جرائم بحق مصر وشعبها.

وخرجت العديد من المظاهرات في محافظات الفيوم والشرقية وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة منددة بالانقلاب، وبالأوضاع التي آلت إليها البلاد في ظل حكم السيسي.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية