توافق ليبي على إعادة تشكيل المجلس الرئاسي

لجنة الحوار السياسي اتفقت على تولي مجلس ثلاثي منصب القائد الأعلى للجيش (الجزيرة)
لجنة الحوار السياسي اتفقت على تولي مجلس ثلاثي منصب القائد الأعلى للجيش (الجزيرة)

دعا المشاركون في ختام اجتماعات لجنة الحوار السياسي الليبي في مدينة الحمامات التونسية إلى إعادة تشكيل المجلس الرئاسي من ثلاثة أعضاء: رئيس ونائبين موزعين حسب الأقاليم الليبية الثلاثة.

كما دعت اللجنة إلى اختيار رئيس جديد لحكومة الوفاق من خارج المجلس الرئاسي، وتقليص أعضاء المجلس من تسعة أعضاء إلى ثلاثة فقط.

كما خلص اللقاء إلى الاتفاق على تولي مجلس مكون من رئيسي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وعضو من المجلس الرئاسي منصب القائد الأعلى للجيش، وشددت لجنة الحوار السياسي على وجوب ضمان منح مجلس النواب الثقة لحكومة الوفاق.

وشارك في اجتماع اللجنة أعضاء من مجلس الدولة في العاصمة الليبية طرابلس، وممثلو أحزاب ليبية، ومستقلون، مع غياب نواب من البرلمان المنعقد في طبرق والمبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر.

وتعاني ليبيا حالة من الانقسام السياسي منذ سنوات، ورغم توقيع اتفاق الصخيرات في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 الذي تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، ومجلس الدولة (غرفة نيابية استشارية)، بالإضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في طبرق بوصفه هيئة تشريعية؛ فإن هذا الانقسام لم ينته بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

رفض وزراء خارجية مجموعة دول جوار ليبيا أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية الليبية، وشددوا على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة ليبيا وسيادتها على أراضيها ولحمة شعبها.

أفادت مصادر محلية الأحد بمقتل قائد ميداني في قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في محور قنفودة شمال غرب مدينة بنغازي الليبية.

ذكرت مصادر محلية في بنغازي أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تنفذ منذ الصباح قصفا مدفعيا وجويا على مواقع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي، في منطقة قنفودة شمالي غرب المدينة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة