السعودية: انتحاريا جدة على صلة بتنظيم الدولة

المتحدث الأمني للداخلية السعودية اللواء منصور التركي (يسار) أكد أن منفذي عمليتي جدة متورطان في جرائم إرهابية (الجزيرة)
المتحدث الأمني للداخلية السعودية اللواء منصور التركي (يسار) أكد أن منفذي عمليتي جدة متورطان في جرائم إرهابية (الجزيرة)

كشفت وزارة الداخلية السعودية اليوم الثلاثاء هوية المسلحين اللذين فجرا نفسيهما خلال مداهمة أمنية في جدة قبل أيام، وأنهما تحركا بأوامر من تنظيم الدولة الإسلامية ولهما علاقة بهجمات سابقة على مساجد وقوات الأمن في المملكة.

وقال المتحدث الأمني باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي إن "التحقيقات كشفت أن الانتحاريين اللذين فجّرا نفسيهما خلال مداهمتين أمنيتين بحييْ النسيم والحرازات بمحافظة جدة يوم السبت الماضي هما السعوديان خالد غازي حسين السرواني ونادي مرزوق خلف المضياني عنزي".

وقال بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن السرواني على صلة بهجوم في 2015 قتل خلاله أحد المصلين في مسجد للشيعة في نجران بجنوب السعودية.

وأضاف البيان أن السرواني "يعد من المطلوبين الخطرين أمنيا لتنوع أدواره وتعدد ارتباطاته بعناصر وحوادث إرهابية تمثلت في الدعاية للفكر الضال على شبكة الإنترنت والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع".

وقالت الوزارة إن المضياني قضى مدة في السجن بعدما قاتل في الخارج وإنه كان على علاقة بمتشدد يشتبه في ضلوعه في هجمات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها.

وكشف المتحدث الأمني أن 16 شخصا أوقفوا على ذمة هذه القضية حتى الآن، ثلاثة منهم سعوديو الجنسية، والبقية من الجنسية الباكستانية.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت الماضي "قيام إرهابيين اثنين بتفجير نفسيهما، واعتقال شخصين آخرين خلال مداهمة وكرين لخلية إرهابية بشكل متزامن في استراحة حي الحرازات، وشقة في حي النسيم بمحافظة جدة غربي المملكة".

المصدر : الجزيرة + وكالات