العراق يعلن استعادة شرقي الموصل بالكامل

An Iraqi soldier carries a rocket launcher, during a battle with Islamic State militants near Arabi neighborhood, north of Mosul, Iraq, January 21, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
جنود عراقيون في حي العربي وهو أحد آخر الأحياء التي استعادتها القوات العراقية شمال شرقي الموصل (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها أكملت اليوم الاثنين السيطرة على كل أحياء الموصل الشرقية، بينما تلوح في الأفق معركة صعبة في القسم الغربي من المدينة الذي أقام فيه تنظيم الدولة الإسلامية تحصينات قوية.

وقالت الوزارة في بيان إن "القوات المسلحة تمكنت من تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل بالكامل"، وأضافت أنه لم يتبق سوى الإعلان الرسمي من قبل القائد العام للقوات المسلحة.

وجاء هذا التطور بعد ساعات من إعلان قيادة عمليات نينوى أن الجيش اقتحم حي الرشيدية (شمال شرقي الموصل)، وهو آخر المناطق التي ظلت بيد تنظيم الدولة شرق نهر دجلة الذي يشق الموصل.

وأكدت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها تقوم بإزالة العبوات والمتفجرات وفتح الطرق وإقامة نقاط تفتيش لمنع الخروق بعد استعادتها حي الرشيدية.

‪مدنيون عراقيون أثناء نزوحهم اليوم من حي العربي‬ (رويترز)
‪مدنيون عراقيون أثناء نزوحهم اليوم من حي العربي‬ (رويترز)

كما أكدت الوزارة تكبيد تنظيم الدولة خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات في المعارك الأخيرة بالأطراف الشمالية الشرقية للموصل.

وأعلنت قيادة عمليات نينوى أمس استعادة حيي الملايين والبناء الجاهز (شمالي المدينة) بعد استعادة حي العربي الذي شهد مقاومة شديدة من مسلحي تنظيم الدولة.

يذكر أن قادة عسكريين عراقيين أعلنوا من قبل استعادة القسم الشرقي برمته ليتم التراجع عن التصريحات بعد ذلك.

واستغرق الجيش والقوات الأمنية العراقية أكثر من ثلاثة أشهر لاستعادة الأحياء الشرقية، وساعدتها ضربات التحالف الدولي على تحقيق تقدم سريع في الأسابيع الأخيرة بعدما تعثرت العمليات العسكرية أواخر العام الماضي

وأعلنت وزارة المهجرين العراقية اليوم أن 189 ألفا نزحوا منذ بدء عملية استعادة الموصل منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات