مباحثات بين ملك السعودية والرئيس السوداني

الملك سلمان والرئيس البشير بحثا الأوضاع الإقليمية والدولية (واس)
الملك سلمان والرئيس البشير بحثا الأوضاع الإقليمية والدولية (واس)

عقد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اليوم الاثنين جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي وصل الرياض في وقت سابق في زيارة تستغرق أياما عدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه جرى خلال المباحثات استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وبحضور الرئيس البشير والملك سلمان، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم إطارية بشأن منحة من السعودية لتمويل مشروع توفير مياه الشرب في المناطق الريفية في السودان.

ووقع المذكرة يوسف بن إبراهيم البسام نائب رئيس مجلس الصندوق السعودي للتنمية ووزير الدولة مدير مكتب الرئيس السوداني الفريق طه عثمان الحسين.

وتأتي زيارة البشير عقب إشادة الخرطوم بوساطة الرياض التي أسفرت عن رفع واشنطن جزئيا عقوباتها الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 20 عاما.

وكان عدد من الوزراء السودانيين أشاروا إلى أن وساطة من الدول الخليجية، لا سيما السعودية والإمارات، أسهمت في رفع الولايات المتحدة الأميركية عقوباتها الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ 1997.

وظهرت حكومة البشير خلال العاميين الماضيين حليفا وثيقا للدول الخليجية بعد أن تخلت عن تقاربها مع طهران.

ومنذ العام 2014، اتخذ السودان خطوات عدة لتحجيم علاقته مع إيران انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسميا مطلع العام الماضي "تضامنا مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية" لزعزعة استقرار المنطقة، حسب الخارجية السودانية آنذاك.

ويشارك السودان منذ مارس/آذار 2015 في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين المدعومين من طهران في اليمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة