روسيا تطالب النظام السوري بالالتزام بالهدنة

وادي بردى.. تصعيد النظام وحزب الله وصمت الضامن الدولي
قوات النظام السوري تقصف منذ أسابيع بلدات وقرى وادي بردى في خرق للهدنة المتفق عليها (الجزيرة)

طالبت روسيا اليوم الاثنين قوات النظام السوري بضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، وأبلغت قيادة النظام بأن أي خرق له غير مقبول.

وفي وقت سابق اليوم عبر "المركز الروسي للمصالحة" عن قلقه من تكرار انتهاكات النظام السوري لوقف إطلاق النار الساري منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي بموجب اتفاق رعته روسيا وتركيا.

وكان مصدر من المعارضة السورية أكد أن روسيا وجهت تحذيرا صارما إلى النظام بوقف الأعمال القتالية في وادي بردى.

وقال مصدر في المعارضة السورية المشارك في مفاوضات أستانا عاصمة كزاخستان أن روسيا أقرت بعدم وجود جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) في وادي بردى.

وتأتي مطالبة موسكو للنظام السوري بالكف عن انتهاك الهدنة بالتزامن مع بدء مفاوضات غير مباشرة في أستانا بين وفد يمثل المعارضة السورية المسلحة وآخر يمثل النظام السوري.

وتشن قوات النظام السوري هجمات برية في منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي وفي الغوطة الشرقية بالريف الشرقي، إضافة إلى غارات جوية على مناطق للمعارضة في درعا وحمص وحلب وغيرها متجاهلة الهدنة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

جددت قوات النظام قصف وادي بردى ومحاولة اقتحامه رغم انعقاد مفاوضات أستانا، وأكد ناشطون أن قوات النظام قصفت مناطق في الغوطة الشرقية ومحافظات حمص ودرعا وحماة وحلب واللاذقية.

Published On 23/1/2017
قصف مليشيات حزب الله اللبناني بالهاون على بلدة مضايا

طالب وفد المعارضة السورية بافتتاح مفاوضات أستانا بتثبيت الهدنة وتطبيق انتقال سياسي يبدأ برحيل الأسد ونظامه، بينما قال وفد النظام إنه يتطلع لهدنة محددة للفصل بين “الإرهابيين” والتنظيمات الراغبة بالمصالحة.

Published On 23/1/2017
Mohammad Alloush (C), the head of the Syrian opposition delegation, attends Syria peace talks in Astana, Kazakhstan January 23, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov

انتقدت روسيا إيران بسبب موقفها الرافض مشاركة الولايات المتحدة في محادثات أستانا حول الأزمة السورية بعد غد الاثنين، وأعلنت واشنطن أنها ستكون ممثلة في هذا اللقاء بسفيرها في كزاخستان.

Published On 21/1/2017
موسكو تتهم طهران بتعقيد محادثات أستانا بشأن سوريا
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة