ترمب يؤكد للسيسي استمرار الدعم لمكافحة الإرهاب

ترمب (يسار) لدى استقباله السيسي (يمين) بمنهاتن في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)
ترمب (يسار) لدى استقباله السيسي (يمين) بمنهاتن في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترمب أجرى الاثنين محادثة هاتفية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أكد خلالها استعداده لمواصلة تقديم المساعدات العسكرية إلى مصر لدعم المعركة ضد الإرهاب.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن ترمب أكد التزامه بمواصلة تقديم المساعدات العسكرية إلى مصر والعمل معها، وأنه أشاد بجهود القاهرة في مكافحة الإرهاب.

وقال سبايسر إن إدارة ترمب ستبقى ملتزمة بهذه العلاقة الثنائية التي ساعدت البلدين على تجاوز التحديات في المنطقة على مدى عقود، مضيفا أنهما تحدثا عن زيارة للسيسي إلى الولايات المتحدة في المستقبل.

من جهته، قال علاء يوسف المتحدث باسم السيسي إن الرئيس الأميركي أبدى تقديره لما تحملته مصر من صعاب خلال حربها على الإرهاب، وإنه أكد التزام الإدارة الأميركية بدعم مصر.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما قرر تعليق المساعدات العسكرية السنوية -البالغة 1.3 مليار دولار- جزئيا، ردا على إجراءات السلطات المصرية القمعية ضد مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، قبل أن يعيد العمل بها في مارس/آذار 2015.

وأعادت الدبلوماسية الأميركية في أغسطس/آب 2015 تفعيل "الشركات الإستراتيجية" مع مصر عبر وعود بتقديم دعم في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات