العراق يعلن استعادة شرقي الموصل بالكامل

An Iraqi soldier carries a rocket launcher, during a battle with Islamic State militants near Arabi neighborhood, north of Mosul, Iraq, January 21, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
جنود عراقيون في حي العربي وهو أحد آخر الأحياء التي استعادتها القوات العراقية شمال شرقي الموصل (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها أكملت اليوم الاثنين السيطرة على كل أحياء الموصل الشرقية، بينما تلوح في الأفق معركة صعبة في القسم الغربي من المدينة الذي أقام فيه تنظيم الدولة الإسلامية تحصينات قوية.

وقالت الوزارة في بيان إن "القوات المسلحة تمكنت من تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل بالكامل"، وأضافت أنه لم يتبق سوى الإعلان الرسمي من قبل القائد العام للقوات المسلحة.

وجاء هذا التطور بعد ساعات من إعلان قيادة عمليات نينوى أن الجيش اقتحم حي الرشيدية (شمال شرقي الموصل)، وهو آخر المناطق التي ظلت بيد تنظيم الدولة شرق نهر دجلة الذي يشق الموصل.

وأكدت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها تقوم بإزالة العبوات والمتفجرات وفتح الطرق وإقامة نقاط تفتيش لمنع الخروق بعد استعادتها حي الرشيدية.

‪مدنيون عراقيون أثناء نزوحهم اليوم من حي العربي‬ (رويترز)‪مدنيون عراقيون أثناء نزوحهم اليوم من حي العربي‬ (رويترز)

كما أكدت الوزارة تكبيد تنظيم الدولة خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات في المعارك الأخيرة بالأطراف الشمالية الشرقية للموصل.

وأعلنت قيادة عمليات نينوى أمس استعادة حيي الملايين والبناء الجاهز (شمالي المدينة) بعد استعادة حي العربي الذي شهد مقاومة شديدة من مسلحي تنظيم الدولة.

يذكر أن قادة عسكريين عراقيين أعلنوا من قبل استعادة القسم الشرقي برمته ليتم التراجع عن التصريحات بعد ذلك.

واستغرق الجيش والقوات الأمنية العراقية أكثر من ثلاثة أشهر لاستعادة الأحياء الشرقية، وساعدتها ضربات التحالف الدولي على تحقيق تقدم سريع في الأسابيع الأخيرة بعدما تعثرت العمليات العسكرية أواخر العام الماضي

وأعلنت وزارة المهجرين العراقية اليوم أن 189 ألفا نزحوا منذ بدء عملية استعادة الموصل منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Handcuffed men, who according to the Iraqi security forces are suspected Islamic State militants, are seen in Eelam neighborhood east of Mosul, Iraq, December 8, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

أمر رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالتحقيق في انتهاكات ضد مدنيين بالموصل، وذلك بعد يومين من بث تسجيل يظهر جنودا عراقيين يعدمون معتقلين بحجة الاشتباه في انتمائهم لتنظيم الدولة.

Published On 23/1/2017
Military vehicles of Iraqi army are seen during a battle with Islamic State militants near Arabi neighborhood, north of Mosul, Iraq, January 21, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily

قال مسؤول عسكري عراقي إن قوات الجيش بدأت بناء جسور على نهر دجلة استعدادا لانطلاق عمليات استعادة الجانب الأيمن، رغم تواصل المواجهات شمال الموصل وشرقها، ومقتل عدد من عناصر الجيش.

Published On 23/1/2017
A member of Iraqi Counter-Terrorism Service (CTS) carries aircraft that Islamic State militants left behind during a battle with Islamic State militants in east of Mosul, Iraq, January 21, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani

شنت القوات العراقية اليوم هجمات على منطقتي الرشيدية والملايين آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية بالجانب الشرقي لمدينة الموصل، بينما تواصل عمليات التمشيط والتفتيش والاعتقال في حي العربي بعد استعادته أمس.

Published On 22/1/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة