الجيش اليمني يمشط المخا وعينه على الحديدة

أعلن الجيش الوطني في اليمن أنه تمكّن وبدعم من التحالف العربي من اقتحام مدينة المخا (جنوبي غرب البلاد) وفرض السيطرة عليها وعلى مينائها الإستراتيجي.

وقالت مصادر عسكرية للجزيرة إن مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح انسحبت من المدينة باتجاه الشمال.

وقال متحدث باسم الجيش إن قوات الشرعية تقوم بتمشيط أحياء المدينة ومطاردة فلول الانقلابيين التي فرّ معظمها باتجاه يختل والحديدة (شمالا).

وتعني السيطرة على ميناء المخا قطع شريان إمداد رئيسي عن الحوثيين وقوات صالح، حيث كانت تهرب عن طريقه الأسلحة والمعدات العسكرية، كما أنها ستؤدي إلى تخفيف معاناة أهل تعز وفتح متنفس جديد لهم.

وقالت مصادر عسكرية إن الوجهة التالية بعد تمشيط كامل منطقة المخا، ستكون ميناء الحديدة تمهيدا للسيطرة على كامل الساحل اليمني بما فيه الحدود مع السعودية

وتأتي هذه التطورات في إطار عملية عسكرية واسعة تحت اسم "الرمح الذهبي" أطلقها الجيش الوطني والمقاومة في تعز ولحج في نطاق المنطقة العسكرية الرابعة بالتنسيق مع قوات التحالف العربي لاستعادة الشريط الساحلي الغربي لمحافظة تعز.

وبدأت تلك العملية في أربعة محاور؛ كان رأس العمل فيها محور ذوباب القادم من محافظة لحج، إضافة إلى محور المضاربة-الصبيحة-لحج، واستعاد الجيش الوطني خلالها السيطرة على جبال كهبوب الإستراتيجية بعد معارك عنيفة، إضافة إلى محاور إستراتيجية في تعز.

وإذا واصلت قوات الشرعية تقدمها واستطاعت السيطرة على ميناء الحديدة وكامل الساحل اليمني، ستصبح مليشيا الحوثي وقوات صالح محاصرة جوا وبحرا ويضيق الخناق عليها أكثر فأكثر. 

انفجارات
من جهة أخرى، هزت انفجارات عنيفة مدينة الحديدة (غربي البلاد) صباح الاثنين إثر غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي، حيث استهدفت كلا من هيئة تطوير تهامة ومعسكر القوات الخاصة في الكيلو 16، ومطار الحديدة ومصنع الملح في منطقة رأس عيسى.

وأعلن الجيش الوطني الأحد تصديه لهجوم شنته قوات الحوثيين وصالح جنوب غرب مديرية عسيلان بمحافظة شبوة (جنوب)، مضيفا أن اثنين من تلك القوات قتلا في الهجوم وجرح عدد آخر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قوات الجيش والمقاومة في اليمن تواصل تقدمها نحو المخا

يواصل الجيش الوطني والمقاومة التقدم نحو مدينة المخا الساحلية (غرب) من محاور عدة، بينما قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع لمليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع بمدينة الحديدة الساحلية.

Published On 23/1/2017
صور زيارة الرئيس هادي إلى ميناء عدن وحديثه عن شكر قطر لاقديمها الدعم لليمن في مجال الكهرباء .

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كل المنظمات الدولية والأشقاء العرب ودول الاتحاد الأوروبي إلى دعم الجهود الإنسانية في بلاده، إضافة إلى الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وتعليم وصحة.

Published On 22/1/2017
قوات الجيش اليمني على مشارف ميناء المخا

رجحت مصادر ميدانية يمنية سيطرة الجيش والمقاومة على منطقة “أبو رزيق” وميناء المخا بالساحل الغربي خلال الساعات القادمة، وقالت إن قوات الشرعية باتت تسيطر على 90% من المنطقة.

Published On 22/1/2017
الجيش الوطني اليمني يعلن تقدمه باتجاه مدينة المخا

تستمر المعارك على أكثر من محور قرب مدينة المخا بين الجيش والمقاومة وبين قوات الرئيس المخلوع ومليشيا الحوثي؛ بينما قتل سبعة يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة بمحافظة البيضاء.

Published On 22/1/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة