ارتفاع أعداد النازحين من الموصل لنحو 190 ألفا

أوضاع إنسانية صعبة بمخيمات النازحين شرق الموصل
الأمم المتحدة توقعت نزوح نحو مليون مدني يقطنون الموصل (الجزيرة)

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اليوم الاثنين زيادة أعداد النازحين من مدينة الموصل إلى نحو 190 ألف نازح منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية قبل أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز لوكالة الأناضول إن عدد النازحين ارتفع إلى نحو 189 ألف نازح منذ بدء حملة تحرير الموصل"، مقابل 181 ألف نازح كانت الوزارة أعلنت عنهم في 16 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضاف أن "عدد العائدين لمناطق سكنهم المحررة في الجانب الشرقي من الموصل ومدينة الشرقاط (شمالي محافظة صلاح الدين) وصل إلى نحو 35 ألفا".

وتوقع عودة كبيرة للنازحين خلال هذا الأسبوع، وأكد تلقيهم الكثير من طلبات العودة للمناطق المحررة.

في الأثناء، أقدم تنظيم الدولة على طرد المدنيين من منازلهم على طول نهر دجلة على الضفة الغربية في الموصل استعدادا على ما يبدو لهجوم القوات العراقية على معاقله عبر النهر.   

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد سكان حي الميدان في الجانب الغربي من المدينة قوله إن التنظيم "أجبرنا على مغادرة منازلنا، دون أن يسمح لنا بأخذ متعلقاتنا".

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو مليون مدني من أصل 1.5 مليون شخص يقطنون في الموصل، وسط تحذيرات من كارثة قد تواجه النازحين في مخيماتهم لعدم توفر الخدمات الرئيسية، من قبيل وسائل التدفئة وسط البرد القارس.

وبدأت الحكومة العراقية والقوات المتحالفة معها في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016، وبدعم من التحالف الدولي، عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، التي استولى عليها تنظيم الدولة في يونيو/حزيران 2014.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Displaced people flee during a battle with Islamic State militants, in al-Zuhoor neighborhood of Mosul, Iraq, January 8, 2017. REUTERS/Azad Lashkari

أعلن مسؤول إغاثي أن نحو أربعة آلاف مدني نزحوا خلال 24 ساعة من الموصل، وأكد آخر عودة أكثر من عشرين ألف عائلة نازحة لمنازلها بعد تحريرها من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 15/1/2017
Displaced Iraqi people fleeing the Islamic State stronghold of Mosul, gather in the town of Bartella, at east of Mosul, Iraq, January 7, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani

قالت جمعية الهلال الأحمر العراقية إن 4500 مدني نزحوا خلال الساعات الـ72 الماضية من مدينة الموصل، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للنازحين من المدينة ومحيطها إلى أكثر من 160 ألفا.

Published On 8/1/2017
Displaced Iraqi civilians, who fled the Islamic State stronghold of Mosul, carry their luggage in the Mithaq district of eastern Mosul, Iraq, January 3, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن 13 ألف شخص نزحوا من مدينة الموصل شمالي العراق خلال خمسة أيام بسبب المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 4/1/2017
توقف القتال لم يوقف معاناة المدنيين شرق الموصل

قالت وزارة الهجرة العراقية إن عدد النازحين الفارين من مناطق القتال بالموصل والموجودين حاليا بمخيمات النزوح تجاوز 120 ألفا. وفي أحياء الموصل الشرقية يشتكي السكان من انعدام الخدمات الأساسية.

Published On 27/12/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة