عـاجـل: سرايا القدس: لن نسمح بإعادة سياسة الاغتيالات وسيرى العدو نتيجة اغتيال قادة وكوادر المقاومة

أبو مرزوق: ترمب يشجع التطرف الإسرائيلي

أبو مرزوق شدد على أن مواقف ترمب بشأن فلسطين تهدد استقرار المنطقة (الأناضول)
أبو مرزوق شدد على أن مواقف ترمب بشأن فلسطين تهدد استقرار المنطقة (الأناضول)

اعتبر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن مواقف وتوجهات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن فلسطين تهدد الاستقرار في المنطقة، وتغري الإسرائيليين بمزيد من التطرف.

وأوضح -في تصريح صحفي نشره المكتب الإعلامي لحماس- أن التهديد بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس يشكل خطورة متزايدة خاصة وأنه صدر عن دولة بحجم الولايات المتحدة.

وأكد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس أن الإقدام على هذه الخطوة لا يخدم الاستقرار في المنطقة، ولن يكون في صالح الولايات المتحدة نفسها.

يُذكر أن ترمب تعهد بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة باعتبار الأخيرة "عاصمة أبدية لـ إسرائيل" مما أثار انتقادات حادة بأوروبا والعالم الإسلامي، وحتى في الولايات المتحدة ذاتها.

وقد حذر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من عواقب نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، ودعا الأمة الإسلامية لنصرة القضية الفلسطينية.

وفي وقت سابق، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت أن نقل السفارة خطوة استفزازية، مشددا على ضرورة تهيئة الظروف للسلام وعدم اتباع سياسة خاطئة من طرف واحد.

وكانت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني نصحت الرئيس الأميركي الجديد بعدم نقل السفارة إلى القدس، وقالت إنها تتخوف من أن يثير ذلك قلقا شعبيا في أنحاء العالم.

وشددت موغيريني على أن وفد الاتحاد الأوروبي سيبقي على سفارته في تل أبيب، ويواصل احترام قرارات الأمم المتحدة المعارضة لضم إسرائيل للقدس الشرقية التي يتمسك الفلسطينيون بضرورة أن تكون عاصمة دولتهم المستقبلية.

المصدر : الجزيرة