تنظيم الدولة يعرقل تقدم الجيش شمالي الموصل

القوات العراقية قالت إنها واجهت مقاومة من مسلحي تنظيم الدولة في حي العربي شمالي مدينة الموصل
القوات العراقية قالت إنها واجهت مقاومة من مسلحي تنظيم الدولة بحي العربي شمالي مدينة الموصل (الجزيرة)

تواجه القوات العراقية مقاومة من تنظيم الدولة الإسلامية في الأطراف الشمالية الشرقية لمدينة الموصل، وبسبب هذه المقاومة تباطأ تقدمها، كما تكبدت عديد القتلى والجرحى، في وقت تسعى لاستكمال السيطرة على القسم الشرقي من المدينة.

وقال مصدر عسكري عراقي إنّ القوات العراقية سيطرت على أكثر من 50% من حيّ العربي شرقي الموصل، وما زال تقدّمها مستمرا، لكنها تواجه مقاومة من تنظيم الدولة.

وعزا المصدر نفسه السبب في ذلك إلى الانتشار الكثيف لقناصة من التنظيم على أسطح المباني، واستخدامه سيارات مفخخة. وكان مصدر عسكري قال للجزيرة إن 13 جنديا عراقيا قتلوا أمس الجمعة في معارك وصفها بالصعبة في الحي العربي.

وأكد قادة عراقيون أن وحدات من الجيش وقوات مكافحة الإرهاب سيطرت في اليومين الماضيين على فندق نينوى ومجمع للقصور وجزء من منطقة الغابات شمال شرق الموصل، بالإضافة إلى بلدة تلكيف شمال المدينة. كما قالوا إنه لم يتبق أمامها سوى حيي الرشيدية وبيسان ومنطقة الغابات كي تستعيد الأحياء الشرقية بالكامل.

وبينما أعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول طالب شغاتي الأربعاء استعادة كل الأحياء الواقعة شرق نهر دجلة بالموصل، أكد قائد عملية "قادمون يا نينوى" لاحقا أنه لا تزال هناك مناطق بيد تنظيم الدولة شرقي المدينة.

‪جنود أميركيون في جامعة الموصل أثناء مواجهات بين قوات عراقية ومسلحي تنظيم الدولة‬  (رويترز)‪جنود أميركيون في جامعة الموصل أثناء مواجهات بين قوات عراقية ومسلحي تنظيم الدولة‬ (رويترز)

إنزال جوي
من جهة أخرى قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مقاتلي التنظيم أفشلوا محاولة إنزال جوي لقوات أميركية على بعد عشرات الكيلومترات من مدينة الموصل.

وأضافت الوكالة أن المحاولة نفذتها ست مروحيات أميركية على قرية أبو خشب شمال شرقي بلدة بعاج غربي محافظة نينوى.

وكانت قوات أميركية نفذت العام الماضي عدة عمليات إنزال شمالي العراق بهدف تحرير أسرى أو قتل عناصر من تنظيم الدولة. ووقعت إحدى تلك العمليات في قضاء الحويجة الذي يقع في محافظة كركوك، ويسيطر عليه تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات