اتفاقية لتوسيع القاعدة الروسية بطرطوس

epa03053687 A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew lined up aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the report. EPA/SANA
روسيا تعمل على جعل قاعدة طرطوس البحرية قادرة على استقبال حاملات الطائرات والغواصات النووية (الأوروبية)

وقعت موسكو ودمشق اتفاقية تقضي ببقاء القاعدة الروسية في مدينة طرطوس السورية لمدة 49 عاما قابلة للتمديد، وتحديثها وتوسعتها لاستيعاب حاملات الطائرات والغواصات النووية.

وأظهرت وثيقة لدى الحكومة الروسية أن الاتفاقية وقعت في الـ18 من الشهر الجاري وتضمن توسعة القاعدة بحيث يمكنها استضافة 11 سفينة حربية روسية في الوقت نفسه.

وتقضي الاتفاقية بمنح القاعدة الروسية حصانة كاملة من القوانين السورية، وبأنه لا يسمح للسلطات السورية بدخولها.

وتسمح الاتفاقية لروسيا باستخدام قاعدة طرطوس لمدة 49 عاما مع إمكانية تمديد هذه الفترة تلقائيا لفترات متعاقبة لمدة 25 عاما بدون مقابل مالي.

وتستطيع روسيا بموجب الاتفاقية وبموافقة الأطراف المعنية نشر مواقع عسكرية متحركة لها خارج نطاق القاعدة بهدف حمايتها والدفاع عنها.

وتنص الاتفاقية على أن القاعدة ليست موجهة ضد أحد، وأنها تحمل طابعا دفاعيا يهدف لتوفير السلام والاستقرار في المنطقة.

وتهدف روسيا إلى جعل قاعدة طرطوس قادرة على تقديم خدمات الدعم للسفن الحربية واستقبال حاملات الطائرات والغواصات النووية.

قاعدة متكاملة
وكان رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن في البرلمان الروسي فيكتور أوزيروف أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن قاعدة طرطوس يمكن أن تصبح قاعدة متكاملة للأسطول الروسي.

وقال "يمكنني أن أقول إننا لن نتأخر في حل مسألة تحديث قاعدة طرطوس، مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث المتطلبات".

وفي وقت سابق، قال نيكولاي بانكوف نائب وزير الدفاع الروسي إنه جرى إعداد وثائق بشأن تحويل القاعدة البحرية في طرطوس إلى قاعدة دائمة.

يذكر أن البرلمان الروسي وافق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على اتفاقية تسمح بوجود عسكري دائم في سوريا.

يشار إلى أن لدى روسيا قاعدة جوية في حميميم بمحافظة اللاذقية، وهي التي تنطلق منها مقاتلاتها لضرب معارضي النظام السوري.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Visitors look at a Russian anti-aircraft missile system 'S-300PMU' (L) and multiple launch rocket system 'Grad' (R) during a military exhibition marking the Fatherland Defender Day in central St. Petersburg, Russia, 20 February 2015.

أعلنت روسيا نشر فوج كامل يتألف من عدة بطاريات من منظومة أس300 للدفاع الجوي في ميناء طرطوس التي تتميز بقدرتها على إصابة الطائرات والصواريخ من مسافة 250 كيلومترا.

Published On 5/12/2016
روسيا تنشر صواريخ استراتيجية في سوريا

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها نشرت نظام صواريخ “أس 300” في قاعدتها البحرية بطرطوس في سوريا، مضيفة أن الهدف من نشر هذه الصواريخ هو ضمان سلامة القاعدة البحرية.

Published On 4/10/2016
جنود روس ينصبون مدافعهم بميناء طرطوس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية نيتها تحويل قاعدة طرطوس البحرية بسوريا لقاعدة عسكرية روسية دائمة. وقال نائب وزير الدفاع الروسي إنه تم إعداد وثائق بهذا الشأن لتتم المصادقة عليها بالبرلمان الروسي.

Published On 10/10/2016
موسكو تتمدد في المتوسط

أعلنت وزارة الدفاع الروسية نيتها تحويل قاعدتها البحرية في طرطوس بسوريا إلى قاعدة عسكرية دائمة، وسط أنباء صحفية عن مباحثات مع مصر لاستئجار مواقع عسكرية مختلفة.

Published On 11/10/2016
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة