قتلى في هجوم لحركة الشباب بمقديشو

Security officers gather at the scene of a car bomb explosion near Mogadishu's international airport in Somalia, 02 January 2018. Reports say at least 3 peope were killed when a suicide bomber detonated a car bomb at a security checkpoint near the international airport, few hundreds meters away from the African Union forces' base.
القوات الأمنية الصومالية تتفقد موقع الهجوم بالسيارة المفخخة قرب مطار مقديشو (الأوروبية)

قالت مصادر أمنية صومالية إن سبعة أشخاص قتلوا في تفجيرين بسيارتين مفخختين استهدفا اليوم الاثنين نقطة تفتيش أمنية قرب مطار العاصمة الصومالية مقديشو وتبنتهما حركة الشباب المجاهدين.

وأضافت المصادر أن عددا من الجرحى سقطوا في التفجيرين اللذين وقع أولهما عند نقطة التفتيش، في وقت وقع الثاني أمام فندق "السلام" بعد أن اجتازت السيارة المفخخة نقطة التفتيش.

وقالت المصادر الأمنية إن نقطة التفتيش الأمنية التي تعرضت للهجوم تتبع جهاز الاستخبارات في الصومال، وكانت تؤمن مداخل مطار مقديشو وقاعدة "حلني" العسكرية، أكبر قاعدة للقوات الأفريقية في الصومال، ومقرات أممية توجد في الشارع المؤدي إلى المطار.

من جهته أكد قائد مخابرات العاصمة للجزيرة أن الانفجار استهدف حاجزا لقوات الأمن وأدى إلى مقتل اثنين من أفرادها وإصابة خمسة، وقال إن سيارة ملغمة انفجرت عند الحاجز لفتح الطريق لسيارة ثانية استهدفت فندق السلام الذي يقيم فيه عدد من الخبراء الأجانب.

وأعلنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية مسؤوليتها عن الهجوم، وذلك عبر بيان نشرته على الإنترنت.

وتخوض الصومال حرباً منذ سنوات ضد حركة الشباب التي تأسست مطلع عام 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم القاعدة، ويسعى مقاتلوها لفرض سيطرتهم على بلدات وقرى صومالية من خلال هجمات كر وفر على المراكز العسكرية للقوات الحكومية والأفريقية.

وطردت القوات الأفريقية التي انتشرت بالصومال عام 2007 حركة الشباب من مقديشو في أغسطس/آب 2011 ثم من معاقلها الرئيسية. لكن الحركة ما زالت تسيطر على مناطق ريفية شاسعة، حيث ينطلق مسلحوها لشن عمليات، بعضها بالعاصمة أو ضد قواعد لقوة "أميصوم".

المصدر : وكالات