البحرين تتهم إيران بدعم الأعمال "الإرهابية"

The body of a policeman is covered as crime scene experts investigate after attackers threw molotov cocktails at a police patrol in Karbabad, west of Manama, Bahrain, April 16, 2016. REUTERS/Hamad I Mohammed
عناصر من الشرطة والدفاع المدني حول جثة رجل شرطة بحريني قتل بهجوم على دورية للشرطة بالمنامة العام الجاري (رويترز-أرشيف)

قالت الداخلية البحرينية إن ما بثته قناة تمولها إيران حول الهجوم المسلح الذي استهدف سجن "جو" جنوب شرقي البحرين وأدى لمقتل شرطي وفرار محكومين "يمثل دعما إيرانيا للأعمال الإرهابية".

وأشارت الوزارة -في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع تويتر– إلى أن قناة "أهل البيت" التي تبث من مدينة كربلاء العراقية قالت إن العملية على سجن "جو" قد تمت بنجاح.

واعتبر الداخلية البحرينية ذلك ارتباطا مباشرا لطهران بالأعمال الإرهابية وإصرارا على التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة.

وأمس الأحد، أعلنت الداخلية البحرينية في بيان وقوع "عمل إرهابي تمثل في هجوم مسلح على مركز الإصلاح والتأهيل في جو أسفر عنه استشهاد شرطي أثناء تصديه للعناصر الإرهابية".

وأضافت الوزارة أن الهجوم نجم عنه فرار عشرة من المحكومين بقضايا "إرهابية". وأكدت أن "الأجهزة الأمنية تكثف أعمال البحث والتحري للقبض على العناصر الإرهابية المتورطة وكذلك المحكومين الهاربين، واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن".

وكان سجن "جو" قد شهد أحداث شغب في مارس/آذار 2015، وأدانت المحكمة الجنائية عشرات السجناء بتهمة الضلوع في تلك الأحداث.

من جهتها، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية في تقرير لها سلطات المنامة بإجراء تحقيق مستقل في اتهامات بإفراط قوات الأمن في استعمال القوة لقمع اضطرابات وقعت بالسجن.

وتشهد العلاقات بين البحرين وإيران تجاذبات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لـ طهران بـ "التدخل في الشأن الداخلي البحريني ودعم المعارضة الشيعية بالبلاد".

وفي يناير/كانون الثاني 2015 أعلنت البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بعد خطوة مماثلة اتخذتها السعودية.

المصدر : الجزيرة