القوات العراقية تقترب من استعادة شرق الموصل

صور من الموصل
القوات العراقية حققت تقدما مكنها من السيطرة على عدة أحياء شرقي الموصل (الجزيرة)
قال قائد عمليات نينوى نجم الجبوري إن القوات العراقية المشتركة ستتمكن خلال الأيام القليلة القادمة من استعادة كافة مناطق الجانب الشرقي للموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف الجبوري أنه لم تتبق سوى أهداف قليلة، وبعدها سيعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي الجانب الشرقي من مدينة الموصل منطقة خالية من تنظيم الدولة.

من جانب آخر، قال قائد قوات مكافحة "الإرهاب" العراقية الأربعاء إن القوات العراقية استعادت السيطرة على كل مناطق الشطر الشرقي من الموصل من تنظيم الدولة.

وأضاف الفريق طالب الجغاتي في حديث للصحفيين في بلدة برطلة القريبة من الموصل "اليوم نحتفل بتحرير الساحل الأيسر للموصل". وأضاف أن السيطرة على النصف الغربي من المدينة -الذي ما زال تنظيم الدولة يسيطر عليه بالكامل- ستكون أسهل.

وأشار الجغاتي إلى أن تنظيم الدولة وضع عوائق كثيرة أمام تقدم القوات العراقية لكنها باءت بالفشل، وفق تعبيره.

ومن ناحيته، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي مساء الثلاثاء في بغداد إن قواته بدأت التحرك نحو مواقع تنظيم الدولة غربي الموصل.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قالت مصادر أمنية وأخرى داخل الموصل إن المدينة تشهد هدوءا نسبيا، وإنه لا وجود لعمليات عسكرية حتى اللحظة. وأضافت المصادر أن القوات الأمنية تقف حاليا على مشارف الأحياء الشمالية للمدينة دون أن تتقدم لاستعادتها.

وحققت قوات النخبة العراقية خلال الأيام الماضية تقدما مكنها من السيطرة على عدة أحياء في الجانب الشرقي من الموصل في إطار عملية واسعة.

‪تنظيم الدولة الإسلامية نفذ تفجيرا وهجمات في عدة مدن عراقية الأربعاء‬ تنظيم الدولة الإسلامية نفذ تفجيرا وهجمات في عدة مدن عراقية الأربعاء (رويترز)‪تنظيم الدولة الإسلامية نفذ تفجيرا وهجمات في عدة مدن عراقية الأربعاء‬ تنظيم الدولة الإسلامية نفذ تفجيرا وهجمات في عدة مدن عراقية الأربعاء (رويترز)

هجمات وتفجير
وفي تطور آخر، أفادت مصادر أمنية عراقية بمحافظة صلاح الدين بمقتل سبعة من مسلحي تنظيم الدولة وأربعة من عناصر مليشيا الحشد الشعبي وإصابة تسعة آخرين في هجوم شنه التنظيم فجر الأربعاء جنوب شرق تكريت.

وأضافت المصادر أن الهجوم استهدف مقرات للحشد بأطراف بلدة الدور، لينتهي بتدخل الطائرات العراقية التي قصفت تجمعات تنظيم الدولة.

وفي جنوب تكريت أيضا، قتل ستة من أفراد الشرطة وأصيب ثمانية في هجوم لتنظيم الدولة استهدف فجر الأربعاء أيضا ثكنة للشرطة الاتحادية بمنطقة مطيبيجة.

وفي بغداد، قتل ستة أشخاص -بينهم شرطيان- وأصيب 25 في تفجير سيارة ملغمة وقع مساء أمس الثلاثاء في سوق شعبي بمنطقة أبو دشير جنوب غربي المدينة. وشهدت العاصمة في الآونة الأخيرة سلسلة تفجيرات تبنى تنظيم الدولة عددا منها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iraqi Special Operations Forces (ISOF) react after a car bomb exploded during an operation to clear the al-Andalus district of Islamic State militants, in Mosul, Iraq, January 16, 2017. REUTERS/Muhammad Hamed TPX IMAGES OF THE DAY

أعلن قائد عسكري عراقي اليوم استعادة الجانب الشرقي من مدينة الموصل بالكامل بعد ثلاثة أشهر من بدء عملية عسكرية واسعة، بينما سقط قتلى في هجومين لتنظيم الدولة بصلاح الدين.

Published On 18/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة