إسرائيل ترفض والفلسطينيون يرحبون بنتائج مؤتمر باريس

(First row From L) Russian Ambassador to France Alexander Orlov, US Secretary of State John Kerry, French President Francois Hollande, French Minister of Foreign Affairs Jean-Marc Ayrault, European Union Foreign Policy Chief Federica Mogherini, State Secretary for European Affairs Harlem Desir pose for a family picture during the Mideast peace conference in Paris, France, January 15, 2017. REUTERS/Bertrand Guay/POOL     TPX IMAGES OF THE DAY
المجتمعون في مؤتمر باريس الذي جدد دعمه لحل الدولتين (رويترز)

اعتبرت إسرائيل أن "مؤتمر باريس الدولي للسلام" الذي جدد دعم المجتمع الدولي لحل الدولتين يبعد فرص السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بينما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بالمؤتمر ونتائجه.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها أمس الأحد إن هذا المؤتمر الدولي وقرارات الأمم المتحدة تبعد فرص السلام، لأنها تشجع الفلسطينيين على رفض المحادثات المباشرة مع إسرائيل.

وقد أكد البيان الختامي للمؤتمر أمس ضرورة حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، محذرا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من اتخاذ أي "خطوات أحادية الجانب" تستبق نتيجة مفاوضات قضايا الوضع النهائي، ومنها قضايا القدس والحدود والأمن واللاجئين.

ورحب البيان بجهود دفع السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 الذي أدان النشاط الاستيطاني، كما أدان ما وصفها بالأعمال "الإرهابية".

من جانبها، رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بالبيان الختامي للمؤتمر، ووجهت شكرها إلى جميع الدول المشاركة التي أجمعت على رفض الاحتلال وسياسة الاستيطان.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أنه آن الأوان لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المنظمة لـ القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني وتعاملها بفوقية مع الشرعية والإرادة الدولية.

وقال عريقات إن "الزخم في مشاركتها (الدول) وإجماعها على رفض الاحتلال والاستيطان وضرورة الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، يوجه رسالة إلى إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، أنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم دون إنهاء الاحتلال العسكري لفلسطين السبب الرئيس في العنف والإرهاب".

المصدر : وكالات