الثورات العربية في ندوة لمركز الجزيرة للدراسات

ست سنوات على الثورات العربية

ينظم مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع قناة الجزيرة مباشر ندوة نقاشية غدا الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني الجاري تحت عنوان "ست سنوات على الثورات العربية.. لماذا نجحت تونس وأخفق الآخرون؟".

وتتناول الندوة -التي تعقد في مسرح مركز الجزيرة للتدريب الساعة السابعة مساء بتوقيت الدوحة– ثورات الربيع العربي، خصوصا ثورة تونس التي قطعت شوطا مهما في مسارها الانتقالي ودخلت مرحلة ترسيخ تجربتها الديمقراطية.

ويشارك في الندوة عدد من الباحثين والخبراء، بينهم وزير الخارجية التونسي الأسبق رفيق عبد السلام، وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية بباريس زياد ماجد، والأستاذ في جامعة قطر العربي صديقي، ورئيس حزب البناء والتنمية بمصر طارق الزمر.

وأحيا التونسيون أول أمس السبت الذكرى السادسة للثورة التي شهدت موجة احتجاجات شعبية مناهضة لحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ومنادية بالعدالة الاجتماعية والتنمية والكرامة.

واندلعت شرارة الثورة الأولى في تونس من محافظة سيدي بوزيد وسط البلاد في 17 ديسمبر/كانون الأول 2010، قبل أن تتوسع رقعة الاحتجاجات في كامل البلاد لتسقط النظام في 14 يناير/كانون الثاني 2011 بهرب بن علي إلى الخارج.

ويعد 14 يناير/كانون الثاني من كل عام عيدا وطنيا في تونس تقام فيه التظاهرات، ويخرج التونسيون إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة لاستحضار ذكرى الثورة.

وأوصلت انتخابات المجلس الوطني التأسيسي ثلاثة أحزاب سياسية إلى السلطة في ما تعرف بتجربة "الترويكا".

وبعد إقرار دستور "الجمهورية الثانية" وتنظيم انتخابات 2014 التشريعية والرئاسية تميزت التجربة التونسية باستقرار جاء نتيجة توافق سياسي على حد أدنى من التناغم والعمل المشترك، لكن نجاح التجربة التونسية يبقى نسبيا في ظل تخبط الاقتصاد في أزمة هيكلية وفي ظل تهديدات أمنية متواصلة.

المصدر : الجزيرة