عُمان تتسلم عشرة من معتقلي غوانتانامو

معتقل غوانتانامو سيئ السمعة جسد أحد التجاوزات الأميركية في حربها على الإرهاب (رويترز-أرشيف)
معتقل غوانتانامو سيئ السمعة جسد أحد التجاوزات الأميركية في حربها على الإرهاب (رويترز-أرشيف)

وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الأميركي إلى سلطنة عمان اليوم الاثنين "للإقامة المؤقتة" هناك، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية العمانية.

وقالت الوزارة إن استقبال المعتقلين السابقين جاء بناء على أوامر من السلطان قابوس سلطان عمان وتلبية لالتماس من الحكومة الأميركية بالمساعدة في تسوية قضية المحتجزين في غوانتانامو مراعاة لظروفهم الإنسانية.

ولم توضح الوزارة جنسيات المعتقلين الذي وصلوا إلى السلطنة قبل أيام من انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي كان قد جعل من إغلاق معتقل غوانتانامو الواقع في كوبا إحدى أولويات سياسته.

ولم ينجح أوباما في إغلاق المعتقل سيئ السمعة الذي يجسد في عدد من دول العالم التجاوزات في الحملة الأميركية لمكافحة الإرهاب التي نفذتها بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001، لكنه تمكن من خفض عدد المعتقلين فيه إلى حد كبير.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد كان عدد المعتقلين في غوانتانامو يبلغ 242 معتقلا يوم تسلم أوباما مهامه في يناير/كانون الثاني 2009، في حين قالت وزارة الدفاع الأميركية في الخامس من الشهر الجاري بعد نقل أربعة معتقلين يمنيين إلى السعودية إن العدد انخفض إلى 55.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تظاهر العشرات أمام مبنى المحكمة العليا بالعاصمة الأميركية واشنطن في الذكرى 15 لتأسيس معتقل غوانتانامو، وطالبوا الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتعجيل بإغلاق المعتقل قبل أيام من انتهاء ولايته.

حذر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الرئيس باراك أوباما من الإفراج عن مزيد من معتقلي غوانتانامو، في محاولة لوقف أي خطوات في هذا الشأن يمكن أن يقوم بها أوباما قبل مغادرته البيت الأبيض. وقال ترمب في تغريدة الثلاثاء "يجب ألا يتم الإفراج عن أي معتقل آخر من غوانتانامو، هؤلاء أشخاص خطرون للغاية، ويجب عدم السماح بعودتهم إلى أرض […]

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة