المرزوقي قلق من "الفشل" الاجتماعي لتونس

Former Tunisian President and President of a new political party 'Harak Tounes Al Irada' Moncef Marzouki speaks during a press conference in Tunis, Tunisia, 13 January 2017. When asked about the return of the Tunisian terrorists who are currently abroad. Marzouki told the media that we must stick to the Tunisian constitution. 'We have a counter-terrorism law that has been passed by a legitimate body and must be enforced. Do people who are against the return of terrorists really think that foreign countries will accept to keep thousands of these young people? There will be foreign pressures on Tunisia'.
المرزوقي عبر عن أسفه لاندلاع أعمال عنف، وقال إن حركة الاحتجاجات يجب التعامل معها بسلمية (الأوروبية)
حذر الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي أمس الجمعة من تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في بلاده ومن "فشل" السلطة الحالية، في حين تواجه تونس مجددا توترات اجتماعية.

وقال المرزوقي إن "المؤشرات (الاقتصادية والاجتماعية) تثير الخوف… ما يقلقني هو أن السلطة بعد أكثر من سنتين لم نر شيئا من إنجازاتها".

وأوضح "نسمع جعجعة ولا نرى طحينا"، مضيفا أن الرئيس الباجي قايد السبسي يقول إن 2017 ستكون سنة الإقلاع، منتقدا ذلك بالقول إن الإقلاع كان يجب أن يكون عام 2015.

وبالنسبة إلى المرزوقي، فإن الدليل على "فشل" السلطات هو تجدد الاحتجاجات في مناطق عدة بالبلاد، معتبرا أن ذلك يظهر أن "صبر الناس بدأ ينفد".

واندلعت اشتباكات الخميس الماضي لليوم الثاني على التوالي بين متظاهرين وشرطة بنقردان في جنوب شرق تونس، وهي منطقة تشهد توترات اجتماعية على خلفية مطالبات بالتنمية ومرور حر للبضائع مع ليبيا المجاورة.

وتعاني تونس أزمة اقتصادية واجتماعية حادة بسبب تراجع معدلات النمو الاقتصادي وارتفاع نسب البطالة.

واقتحم عشرات العاطلين عن العمل الذين يطالبون بتوظيفهم في القطاع العام مقر ولاية سيدي بوزيد (وسط البلاد) الثلاثاء الماضي قبل أن تخرجهم منه الشرطة بالقوة وتوقف بعضهم لفترة قصيرة.

وعبر المرزوقي عن أسفه لاندلاع أعمال العنف، وقال إن حركة "الاحتجاجات يجب التعامل معها بطريقة سلمية، ويعود أيضا إلى المتظاهرين حماية الجو الديمقراطي".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

معبر راس جدير

تجددت الخميس في مدينة بنقردان بالجنوب التونسي التحركات الاحتجاجية المطالبة بفتح الجانب الليبي من معبر رأس جدير المغلق منذ أكثر من شهرين في وجه التجار التونسيين.

Published On 12/1/2017
جمّع آلاف العمال بمدينة صفاقسجنوبي تونس، اليوم الأحد، بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، تنديداً بما اعتبره "إخلال الحكومة باتفاقية وقعتها العام الماضي تتعلق بزيادة أجور القطاع العام". ورفع العمال المحتجون، شعارات تطالب بعدم التراجع عن حقهم في زيادة الأجور، وعدم الرضوخ لإملاءات صندوق النقد الدولي (في إشارة لبرنامج القرض الذي حصلت عليه تونس من الصندوق وفق شروط وإصلاحات اقتصادية منها ضبط نفقات الأجور).

نظم الاتحاد العام للشغل، أكبرُ المنظمات النقابية في تونس، تجمعا عماليا بمحافظة صفاقس (جنوبي البلاد) رفضا لقرار الحكومة تأجيل الزيادة في رواتب عمال وموظفي القطاع العام لمدة سنة.

Published On 27/11/2016
Former Tunisian president Moncef Marzouki arrives to take part in an anti-extremism march in Tunis March 29, 2015. World leaders joined tens of thousands of Tunisians on Sunday to march in solidarity against Islamist militants, a day after security forces killed members of a group blamed for a deadly museum attack. REUTERS/Emmanuel Dunand/Pool

قال الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي اليوم الجمعة إن “ديمقراطية بلاده مغشوشة ومهددة”، منتقدا بشدة أداء الأحزاب الحاكمة التي تولت السلطة عقب الانتخابات التشريعية والرئاسية أواخر عام 2014.

Published On 16/9/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة