انطلاق الاجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني

المجلس الوطني الفلسطيني بمثابة برلمان منظمة التحرير الفلسطينية (الجزيرة-أرشيف)
المجلس الوطني الفلسطيني بمثابة برلمان منظمة التحرير الفلسطينية (الجزيرة-أرشيف)

بدأت بالعاصمة اللبنانية اليوم الثلاثاء اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني في مقر سفارة فلسطين في بيروت.
 
وافتتح رئيس المجلس سليم الزعنون الاجتماع بكلمة أكد فيها أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

كما شدد الزعنون في كلمته على ضرورة "العمل لإشراك باقي القوى الفلسطينية في منظمة التحرير بما يضمن وحدة الصف والمحافظة على استقلالية القرار الوطني الفلسطيني لمواجهة الاحتلال ومشاريعه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس".

ويهدف اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني اليوم وغدا إلى تحديد عدد أعضاء المجلس، ومكان وزمان انعقاده.

ويشارك في اجتماع اللجنة ممثلون عن الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية التي شاركت في توقيع ما يعرف باتفاق القاهرة عام 2011، إضافة إلى ممثلين عن حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وكان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون قد وجّه قبل نحو أسبوعين دعوات لأعضاء اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لعقد المجلس الوطني للاجتماع يومي 10 و11 من الشهر الجاري في بيروت.

وقال الزعنون في بيان صحفي إن الدعوة لعقد هذا الاجتماع جاءت بعد سلسلة مشاورات جرت بين الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتا حماس والجهاد، وسيركز الاجتماع المرتقب على استكمال المشاورات لعقد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني.

والمجلس الوطني الفلسطيني هو بمثابة برلمان منظمة التحرير الفلسطينية، وعُقدت آخر دورة له في غزة عام 1996، تبعتها جلسة تكميلية في مدينة رام الله عام 2009.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أحيت حركة فتح الذكرى 52 لانطلاقتها بمسيرات ومظاهرات شملت عدة محافظات. وأكدت الحركة أن خلافها الوحيد هو مع الاحتلال، وأنها تسعى مع باقي الفصائل الفلسطينية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني.

رحبت حركتا حماس والجهاد بقرار تأجيل عقد اجتماع المجلس الوطني الذي أعلنه رئيس المجلس سليم الزعنون صباح اليوم وكان مقررا الأسبوع المقبل. كما أيد حزب الشعب تأجيل عقد المجلس.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة