عباس يدعو إلى اعتراف عالمي بفلسطين عام 2017

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
عباس: نرفض الحلول الانتقالية والدولة ذات الحدود المؤقتة (الأوروبية)

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى اعتراف دولي بدولة فلسطين خلال العام الجديد، مؤكدا استعداده للعمل مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب لتحقيق السلام وفق حل الدولتين.

وفي كلمة نقلها التلفزيون بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، دعا عباس الذي يتزعم الحركة إلى "أن يكون العام 2017 عام الاعتراف الدولي بدولة فلسطين"، مؤكدا التزام الحركة بالسلام القائم على "الحق والعدل والقرارات والمرجعيات الدولية".

وجدد عباس رفضه "الحلول الانتقالية والدولة ذات الحدود المؤقتة"، ووصف القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن المتعلق بإدانة الاستيطان بأنه قرار "تاريخي"، معتبرا صدوره دليلا على احتضان المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية.

وشكر الرئيس الفلسطيني الإدارة الأميركية لامتناعها عن التصويت على القرار وسماحها بتبنيه دون استخدام حق النقض (فيتو)، كما أبدى استعداده للعمل مع إدارة ترمب من أجل تحقيق السلام وفق حل الدولتين والقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأضاف "نتطلع بكل أمل إلى المؤتمر الدولي للسلام الذي سيعقد في باريس منتصف شهر يناير (كانون الثاني)… ونتطلع إلى أن تنتج عن هذا المؤتمر آلية دولية للمتابعة وجدول زمني للتنفيذ".

وفي سياق آخر، قال عباس إن هناك مشاورات مع جميع الفصائل والقوى الفلسطينية لعقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني خلال الأشهر القادمة، علما بأن المجلس -الذي يعد أعلى هيئة تشريعية فلسطينية- لم ينعقد منذ نحو عشرين عاما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaking in his Jerusalem office, 28 December 2016 following the speech of US Secretary of State John Kerry. Netanyahu spoke at length in English and slammed both Kerry speech and the Obama administration and again claimed he is doing everything possible to speak directly with the Palestinians. Netanyahu also said he looks forward to working closely with President-elect Trump when he takes office.

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي وزير الخارجية الأميركي واتهمه بالانحياز ضد إسرائيل بعد تأكيده أن الاستيطان يقوّض فرص التوصل لاتفاق سلام، بينما أبدى الرئيس الفلسطيني استعداده لاستئناف المفاوضات إذا توقف الاستيطان.

Published On 29/12/2016
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأميركي جون كيري

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن حل الدولتين بات في خطر كبير، وقال إن امتناع بلاده عن التصويت في الأمم المتحدة بخصوص قرار الاستيطان كان متطابقا مع مبادئها.

Published On 28/12/2016
United Nations Secretary-General Ban Ki-moon delivers remarks during the special event to recognize the International Day of Non-Violence at the United Nations headquarters Friday, Oct. 2, 2015. (AP Photo/Kevin Hagen)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لـ”إعادة التأكيد على عدم وجود بديل آخر لمبدأ حل الدولتين”، وحث النواب الإسرائيليين على إعادة النظر بمشروع يضفي الشرعية على مستوطنات بالضفة.

Published On 16/12/2016
Palestinian President Mahmoud Abbas (C) attends the Christmas Midnight Mass in Saint Catherine's Church at the Church of the Nativity in Bethlehem, West Bank, 25 December 2016. Many Christians believe that the Virgin Mary gave birth to Jesus where the Church of Nativity now stands.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول تعقيب على تبني مجلس الأمن الدولي قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي إن العالم قال كلمته بعدم شرعية الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

Published On 25/12/2016
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة