عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل مدني وجرح آخرين إثر قصف مدفعي لقوات النظام السوري على بلدة كفر عويد جنوب إدلب

أحكام متفاوتة ضد رافضي الانقلاب بمصر

الأحكام تراوحت بين الإحالة على المفتي والمؤبد وعشر سنوات (رويترز)
الأحكام تراوحت بين الإحالة على المفتي والمؤبد وعشر سنوات (رويترز)
قالت مصادر قضائية في مصر إن القضاء المصري أصدر أحكاما متفاوتة ضد رافضي الانقلاب تراوحت بين الإحالة للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في الإعدام والسجن والمؤبد والسجن لعشر سنوات.

فقد قضت محكمة جنايات الجيزة بإحالة أوراق اثنين من رافضي الانقلاب إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهما بتهمة استهداف الشرطة في حي الوراق بالجيزة.

كما قضت محكمة عسكرية بالسجن المؤبد على 175 شخصا من رافضي الانقلاب في ما تُعرف بأحداث "متحف ملَّوي" في محافظة المنيا بصعيد مصر.

وقال عضو هيئة الدفاع عن المدانين خالد الكومي إن "المحكمة العسكرية المنعقدة اليوم بمحافظة أسيوط حكمت بسجن 42 شخصا (حضوريًا) لمدة 10 سنوات، واثنين آخرين لمدة 5 سنوات، وحدث لمدة 3 سنوات".

وأضاف الكومي أن المحكمة ذاتها حكمت بالسجن المؤبد على 148 مدنيا (غيابيًا) في القضية نفسها، في حين برأت 10 آخرين لعدم كفاية الأدلة، مضيفا أن "الحكم أولي قابل للطعن".

من بين التهم التي وجهتها المحكمة للمتهمين اقتحام ونهب محتويات متحف مدينة ملوى جنوبي محافظة المنيا، والانضمام لجماعة محظورة (الإخوان المسلمين)، وفق المصدر ذاته.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم ارتكاب أعمال عنف شهدتها مدينة ملوى بمحافظة المنيا يوم 14 أغسطس/آب 2013 عندما فضت قوات من الجيش والشرطة اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، مما خلف مئات القتلى والمصابين والمختفين قسريًا، وفق منظمات حقوقية.

وكان شهود عيان قالوا إن لصوص تحف استغلوا مظاهرات الاحتجاج التي تلت انقلاب 2013 ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي واقتحموا المتحف يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة لسرقة محتوياته، وقتل خلال الاقتحام موظف في المتحف.

المصدر : الجزيرة + وكالات