البرلمان العراقي يصوت اليوم على إقالة زيباري

Iraqi Foreign Minister Hoshyar Zebari reacts to the heat before a group photo during an EU-Arab league Foreign Ministers summit in Athens, on Wednesday, June 11, 2014. The fall of the major northern Iraqi city of Mosul to insurgents must push the country's leaders to work together and deal with the "mortal threat" facing Iraq, the country's foreign minister said Wednesday.(AP Photo/Petros Giannakouris)
زيباري متهم بتخصيص نحو مليوني دولار سنويا له ولعناصر حمايته (أسوشيتد برس)

قررت رئاسة البرلمان العراقي إدراج فقرة التصويت على إقالة وزير المالية هوشيار زيباري على خلفية استجوابه بشأن تهم فساد، في جدول أعمال الجلسة المقرر انعقادها اليوم الخميس.

وقال مقرر البرلمان نيازي أوغلو إن الفقرة المدرجة تنص على استكمال إجراءات المادة 61 من الدستور العراقي والنظام الداخلي للبرلمان بخصوص استجواب وزير المالية، مشيرا إلى أن عضو اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري الذي تولى عملية الاستجواب قدّم مساء الأربعاء طلبا بشأن إدراج هذه الفقرة المتعلقة بالتصويت على إقالة زيباري في جدول أعمال المجلس.

واتهم الجبوري -المنتمي إلى ائتلاف دولة القانون– زيباري بتخصيص أموال لتأجير منازل له ولعناصر حمايته وصرف نحو مليوني دولار سنوياً كأجور لنقل حمايته جواً من إقليم كردستان العراق إلى بغداد وبالعكس، خارج الضوابط المحددة في قانون الموازنة الاتحادية.

وقال في تصريحات صحفية إن عملية الاستجواب كانت مهنية، وإقالة وزير المالية باتت أمرا حتميا، مشيرا إلى أن غالبية أعضاء البرلمان صوتوا على عدم القناعة بأجوبة زيباري.

وجرى استجواب وزير المالية قبل نحو أسبوعين، بعد أقل من شهر على استجواب مماثل لوزير الدفاع خالد العبيدي بسبب ملفات فساد مالية وإدارية قادت إلى إقالته من منصبه.

المصدر : وكالة الأناضول