إسرائيل تبدأ بناء جدار إسمنتي حول غزة

بناء إسرائيل لجدار إسمنتي على حدود غزة
الجدار يهدف إلى توفير الحماية للمستوطنات القريبة من الشريط الحدودي لغزة (الجزيرة)
بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي إقامة جدار إسمنتي على طول الحدود مع قطاع غزة, بهدف توفير الحماية للمستوطنات القريبة من الشريط الحدودي، ومواجهة خطر الأنفاق الهجومية التي تحفرها المقاومة الفلسطينية.

ومن المخطط أن يقام الجدار بعمق كبير في باطن الأرض للحيلولة دون تسلل مقاتلي المقاومة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد أعلن أن وزارته خصصت ميزانية لهذا المشروع، وأن العمل على إنجازه سيتم بوتيرة سريعة في الأشهر المقبلة.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي بدأ إقامة الجدار الذي يتوقع أن يكلف أكثر من خمسمئة مليون دولار، وسيتكون من عدة طبقات تحت الأرض وفوقها بهدف وقف تهديد الأنفاق التي تقيمها حماس أسفل الحدود.

ولم يحدد موقع الصحيفة التوقيت الذي بدأت فيه أعمال البناء، ولكنه نشر صورا لآليات حفر كبيرة على الحدود مع غزة.

وقال الموقع "بدأ البناء قرب البلدات الإسرائيلية التي تعتبر قريبة من الحدود مع غزة.. ويمكن مشاهدة أعمال بناء ضخمة قرب بلدة شعار النقب".

وكانت الصحيفة ذكرت الشهر الماضي أن وزارة الدفاع الإسرائيلية نشرت عطاءات لأعمال حفر وبناء للجدار الجديد بطول ستين كيلومترا ليحيط بقطاع غزة كله، لكنها لم تحدد الفترة الزمنية التي سيستغرقها إقامة الجدار الذي سيمتد ارتفاعه لعدة أمتار أسفل الأرض وفوقها.

وبحسب الصحيفة فإن الجدار سيتضمن مجسات متطورة يكون بإمكانها الكشف عن عمليات حفر قريبة، وذلك في إطار جهود تبذلها إسرائيل للقضاء على أنفاق تحفرها الفصائل الفلسطينية المسلحة قرب حدود قطاع غزة.

غير أن مراقبين يرون أن فصائل المقاومة لن تستسلم بسهولة لهذا المخطط الإسرائيلي، وستبذل جهودا كبيرة من أجل الحفاظ على شبكة الأنفاق التي تعد بمثابة "كنزها الإستراتيجي".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

معاريف: إسرائيل تبني جدارا أمنيا على حدود الأردن بطول 30 كم

أفادت صحيفة “معاريف” بأن الجيش الإسرائيلي بنى معظم “الجدار الأمني” البالغ طوله ثلاثين كيلومترا، على الحدود الشرقية مع الأردن. ومن المقرر استكمال الجدار قبل نهاية العام الحالي, وفق الصحيفة.

Published On 27/7/2016
An Israeli soldier patrols near the Gaza Strip border with Israel, near the community of Nir Am, 03 February 2016. Israel is developing 'tunnel busting' technology near here and has protection from the Israeli army who patrol and keep watch over the Gaza Strip.

تعتزم إسرائيل بناء جدار إسمنتي من عدة طبقات أسفل سطح الأرض على طول الحدود مع قطاع غزة، في محاولة لمنع وصول الأنفاق التي تحفرها الفصائل الفلسطينية المسلحة إلى المعسكرات الإسرائيلية.

Published On 3/8/2016
Israeli soldiers walk by a tank near the Israel Gaza border, Wednesday, May 4, 2016. The Israeli army says a tank has fired at a target in the northern Gaza Strip following an explosion on the Palestinian side of the border. The army says it's trying to determine the source of the explosion, which took place on Wednesday. Earlier, a tank fired into Gaza after a mortar shell was launched toward Israeli forces near the southern Gaza Strip. (AP photo/Tsafrir Abayov)

قال مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أودي عتصيون إن الجيش الإسرائيلي أعلن عن مناقصة لبناء المرحلة الأولى من الجدار الأمني على حدود غزة، لمواجهة الأنفاق الهجومية باتجاه إسرائيل.

Published On 4/8/2016
المزيد من الجدار العازل
الأكثر قراءة