قوات أميركية إضافية استعدادا لمعركة الموصل

An image made available on 18 December 2011 shows US soldiers from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division, wait to start an internal patrol at Camp Adder, now known as Imam Ali Base, near Nasiriyah, Iraq on 16 December 2011 Around 500 troops from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division ended their presence on Camp Adder, the last remaining American base, and departed in the final American military convoy out of Iraq, arriving into Kuwait in the early morning hours of 18 December 2011. All U.S. troops were scheduled to have departed Iraq by 31 December 2011. At least 4,485 U.S. military personnel died in service in Iraq. According to the Iraq Body Count, more than 100,000 Iraqi civilians have died from war-related violence. EPA/MARIO TAMA / POOL
هناك 4400 جندي أميركي في العراق حاليا (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن واشنطن وافقت على إرسال مزيد من المدربين والمستشارين العسكريين الأميركيين لمساعدة القوات العراقية في معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال العبادي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني إنه تم التشاور مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بطلب من الحكومة العراقية لزيادة أخيرة لعدد من المدربين والمستشارين الأميركيين تحت مظلة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية "لإسناد القوات العراقية في معركتها الوشيكة لتحرير الموصل"، مضيفا أنه تمت الموافقة على طلب الحكومة.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن دور المدربين الأميركيين ليس قتاليا بل للتدريب والاستشارة فقط وأن "من سيحرر الأرض هي قواتنا البطلة، ولا يوجد أي قوات أو مقاتل أجنبي يقاتل مع القوات العراقية منذ بدء عمليات تحرير الأراضي"، مشيرا إلى أنه سيتم البدء بخفض أعداد المستشارين والمدربين الأميركيين مباشرة بعد معركة الموصل.

يشار إلى أن ثمة 4400 جندي أميركي على الأراضي العراقية حاليا.

وجاء بيان العبادي بعد نحو أسبوع من تصريح لرئيس أركان الجيش العراقي الفريق عثمان الغانمي قال فيه إنه ناقش مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، الاستعدادات لاسترداد مدينة الموصل من يد تنظيم الدولة.

وأضاف الغانمي عقب اجتماع قيادات عسكرية عراقية وأميركية في مقر وزارة الدفاع العراقية، أن النقاش شمل نوعية وحجم الدعم المطلوب توفيره من التحالف الدولي للقوات العراقية.

ويسيطر تنظيم الدولة على الموصل منذ يونيو/حزيران 2014، وهي أول مدينة يسيطر عليها قبل أن يجتاح شمال البلاد وغربها.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت الحكومة العراقية الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة، وتقول الحكومة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل نهاية العام الحالي.

وفي وقت سابق، ألمح مسؤولون أميركيون كبار إلى أن معركة الموصل قد تبدأ الشهر المقبل. لكن قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة على المدينة، هناك سلسلة من التعقيدات العسكرية والسياسية والإنسانية تشكل تحديات شتى.

المصدر : رويترز