تأجيل انتخاب الرئيس اللبناني للمرة الـ45

كرسي الرئيس اللبناني شاغر منذ 25 مايو/أيار 2014 (الجزيرة)
كرسي الرئيس اللبناني شاغر منذ 25 مايو/أيار 2014 (الجزيرة)

أرجأ مجلس النواب اللبناني عقد الجلسة الـ45 لانتخاب رئيس للبلاد إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد أن كانت مقررة اليوم الأربعاء.

وقال مصدر رسمي إن رئيس المجلس نبيه بري أرجأ الجلسة لعدم تأمين النصاب الدستوري في جلسة الأربعاء.

وتأتي هذه الجلسة غداة إعلان زعيم تيار المستقبل سعد الحريري بدء مشاورات مع جميع الفرقاء السياسيين بهدف تسريع انتخاب رئيس للجمهورية.

يذكر أن منصب الرئيس اللبناني ظل شاغرا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو/أيار 2014.

وللمرة الخامسة والأربعين على التوالي يحضر نواب 14 آذار إلى البرلمان من أجل انتخاب رئيس للبلاد، لكن خصومهم يغيبون، حيث يصر فريق 8 آذار على انتخاب ميشال عون رئيسا.

وقد هدد التيار الوطني الحر بالنزول للشارع لفرض انتخاب عون، لكن حدة الاحتقان تراجعت بعد بروز دينامية سياسية جديدة ومفاجئة.

وقال عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر ناجي حايك إن لديهم خطة للنزول إلى الشارع "وهي جاهزة وبانتظار ساعة الصفر. لكن الأكيد أن مشاوراتنا الأخيرة خلال الأسابيع الماضية مع الرئيس الحريري تحمل بوادر إيجابية يمكن أن تؤدي للتفاهم على انتخاب الرئيس".

واعتبر القيادي في تيار المستقبل أحمد فتقت أن "ما يقوم به الحريري طبيعي وربما يجد طريقة لإخراج لبنان من هذه الأزمة التي وضعه فيها حزب الله نتيجة إصراره على مقاطعة الانتخابات، إلا في حال تعيين ميشال عون رئيسا".

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

أخفق البرلمان اللبناني اليوم الاثنين للمرة الـ43 على التوالي في انتخاب رئيس جديد للبلاد، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة لغياب نواب حزب الله و”التيار الوطني الحر” وتيار “المردة”.

8/8/2016

اعتبر رئيس التكتل والإصلاح اللبناني ميشال عون أن مظاهرة أنصاره ببيروت خطوة بطريق التغيير المنشود، بينما أكد الرئيس الجديد للتيار الوطني الحر جبران باسيل ضرورة انتخاب “رئيس يمتلك قراره”.

5/9/2015

أرجأ مجلس النواب اللبناني للمرة الـ31 جلسة انتخاب رئيس جديد للبلاد كانت مقررة اليوم الأربعاء، نتيجة الانقسام السياسي الحاد على خلفية النزاع في سوريا المجاورة.

11/11/2015
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة