مباحثات عسكرية عراقية أميركية قبل معركة الموصل

عثمان الغانمي رئيس أركان الجيش العراقي
رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي وعن يساره قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل (الجزيرة)

قال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق عثمان الغانمي إنه ناقش مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، الاستعدادات لاسترداد مدينة الموصل من يد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف الغانمي عقب اجتماع قيادات عسكرية عراقية وأميركية في مقر وزارة الدفاع العراقية، أن النقاش شمل نوعية وحجم الدعم المطلوب توفيره من التحالف الدولي للقوات العراقية.

وكان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قد توقع الجمعة أن تبدأ عملية محاصرة الموصل -ثانية كبرى مدن العراق- "خلال الأسابيع القليلة المقبلة"، تمهيدا لتحريرها من مقاتلي تنظيم الدولة.

وقال فالون بعيد زيارة إلى العراق استمرت ثلاثة أيام، "رغم أن الموصل مدينة كبيرة ومعقدة، إلا أنها ستسقط وستسقط قريبا جدا"، مشيرا إلى أن القوات العراقية بدأت بالتحرك إلى منطقة تجمع إستراتيجية تحضيرا للهجوم.

ويسيطر تنظيم الدولة على الموصل منذ يونيو/حزيران 2014، وهي أول مدينة يسيطر عليها قبل أن يجتاح شمال البلاد وغربها.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت الحكومة العراقية الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة، وتقول الحكومة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل نهاية العام الحالي.

وتشارك طائرات مقاتلة بريطانية ضمن حملة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم في العراق وسوريا.

وفي وقت سابق، ألمح مسؤولون أميركيون كبار إلى أن معركة الموصل قد تبدأ الشهر المقبل. لكن قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة على المدينة، هناك سلسلة من التعقيدات العسكرية والسياسية والإنسانية تشكل تحديات شتى.

ويوم الخميس، بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم مع وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين في بغداد، الاستعداد لمعركة تحرير الموصل والحرب على تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة