حجاب: فيتو أميركي ضد تسليح الجيش السوري الحر

Riad Hijab, Coordinator of the High Negotiation Committee (HNC), shows a picture to the media during a press conference, in Geneva, Switzerland, 19 April 2016. Reports on 18 April state Syrian opposition called for suspending the peace talks currently ongoing in Geneva saying the Syrian regime was violating the ceasefire. A total of 10 Syrian armed rebel groups declared that they will jointly respond in a coordinated manner to violations committed by the government forces to the cease-fire, in force since 27 February.
حجاب متحدثا بجنيف في أبريل/نيسان الماضي عن حال المحاصرين من قبل النظام (الأوروبية)

اتهم المنسق العام لهيئة المفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب الولايات المتحدة بأنها وضعت فيتو ضد تسليح الجيش السوري الحر، معتبرا ما يجري بحلب مأساة وإبادة على يد روسيا والنظام السوري.

وأشار حجاب -في حديث للجزيرة ضمن برنامج "لقاء اليوم"- إلى أن الولايات المتحدة وضعت فيتو شمل حتى الدول التي وصفها بالصديقة للثورة السورية لتسليح الجيش الحر بالأسلحة النوعية لاسيما الصواريخ المضادة للطائرات.

واتهم القيادي في المعارضة السورية الإدارة الأميركية بافتقاد الإرادة للحل في سوريا وكذلك التهاون وتقديم التنازلات للروس والإيرانيين، مشيرا إلى أن المعارضة السورية تعلق آمالاً على الرئيس الأميركي المقبل في إحداث تغيير في السياسة الأميركية تجاه سوريا خصوصا إذا انتخبت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

عار على الإنسانية
وطالب حجاب واشنطن باتخاذ إجراءات عسكرية عاجلة لحماية الشعب السوري، حيث وصف ما يجري في حلب بالمأساة والإبادة على يد روسيا والنظام السوري وسط صمت دولي تام يشكل وصمة عار على جبين كل الإنسانية، مؤكدا أنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يعلن بوضوح الجهة المسؤولة عما يحدث في حلب.

كما طالب بإسقاط المساعدات الإنسانية على المناطق المحاصرة في سوريا وحلب خاصة.

وعن العملية السياسية، دعا الهيئة العامة للتفاوض إلى عقد اجتماع عاجل لبحثها، معتبرا أن أي حديث عن العملية السياسية والهدنة لا معنى له حاليا في ظل ما يجري في حلب، وأن العملية السياسية باتت أداة لمساعدة النظام على تحقيق مكاسب على الأرض.

وتعليقا على الدعوات لفصل المعارضة المسلحة عن جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابق)، أضاف أن هذا الأمر معقد ويحتاج إلى وقت وبرامج لنزع التطرف عن الشباب السوري.

وعن دعوة زعيم الجبهة أبو محمد الجولاني لتشكيل فصيل سني للدفاع عن أهل السنة في سوريا، دعا حجاب الجولاني إلى أن يكونوا فصيلا منخرطا في المشروع الوطني السوري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي في تركيا لعدد من فصائل المعارضة السورية بشأن الوضع الميداني والسياسي

اعتبرت المعارضة السورية أن العملية السياسية لم تعد ذات معنى في ظل “وحشية النظام” وعجز المجتمع الدولي عن القيام بواجبه، مطالبة بمحاسبة الحكومتين الروسية والإيرانية إلى جانب النظام عن جرائمهم.

Published On 24/9/2016
Members of the Civil Defence rescue children after what activists said was an air strike by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad in al-Shaar neighbourhood of Aleppo, Syria June 2, 2014. REUTERS/Sultan Kitaz/File Photo     TPX IMAGES OF THE DAY

قتل العشرات في قصف الطائرات الروسية وطائرات النظام لمواقع المعارضة في حلب بالقنابل العنقودية، وقالت مصادر للجزيرة إن النظام والميلشيات الموالية سيطرا على مخيم حندرات شمال حلب بدعم جوي روسي.

Published On 24/9/2016
قوافل المساعدات قبل التي تم استهدافها من الطيران االروسي

قال مراسل الجزيرة، إن قافلة المساعدات الأممية إلى أحياء حلب المحاصرة التي تسيطر عليها المعارضة لا تزال متوقفة على الحدود في الجانب التركي، بانتظار السماح لها بالعبور.

Published On 24/9/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة