القبيلة تتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية بالأردن

كشفت نتائج الانتخابات التشريعية في الأردن عن سيطرة كبيرة للقبيلة والعشيرة على غالبية مقاعد البرلمان الـ130، وسط حضور ناعم للإخوان المسلمين وغياب تام للقوميين واليساريين، وحصول العَلمانيين على مقعدين فقط.

ووفق الهيئة المستقلة للانتخابات فإن آخر النتائج الأولية الرسمية أظهرت ارتفاع التصويت في المناطق القبلية والعشائرية بنسب بلغت 80%, بينما سجلت العاصمة عمان ومدن كبيرة مثل الزرقاء النسب الأدنى بواقع لم يتجاوز 25%.

الأرقام أظهرت فوز الإخوان المسلمين وحلفائهم بـ15 مقعدا، وهو رقم رغم ضعفه فإنه ربما يسهم في كسر عزلة فرضت على المكون السياسي الأكبر بالبلاد، لا سيما بعد اعتماد جماعة أخرى حملت اسمه ولم تحقق سوى مقعد يتيم بالبرلمان الجديد.

وكانت الملكة رانيا زوجة الملك عبد الله الثاني قالت إن بلادها ترحب بمشاركة الإخوان، بينما رحبت الجماعة بالتصريح وقدرت للملكة ما اعتبرته حرصا على أردن معتدل.

ويرى محللون أن قانون التمثيل النسبي الجديد ظل يعمل وفق إيقاع الصوت الواحد، حيث أخفقت غالبية القوائم المترشحة في إفراز أكثر من نائب، ما يعني إخفاق شخصيات عشائرية بارزة ظلت لسنوات كثيرة متحكمة في مقاليد البرلمان.

وقد أدلى نحو 1.5 مليون مواطن بأصواتهم من أصل 4.1 ملايين ناخب يحق لهم التصويت، مقارنة بـ1.2 مليون مقترع بانتخابات عام 2013. علما بأن نحو مليون ناخب مغترب لم يتمكنوا من التصويت في أماكن إقامتهم لعدم توفر الوسائل اللوجستية المطلوبة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استمرار فرز الأصوات في انتخابات البرلمان الأردني

تستمر الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن في إعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية، والتي تظهر وصول عدد من مرشحي المعارضة الإسلامية إلى البرلمان لأول مرة بعد مقاطعة استمرت ثماني سنوات.

Published On 22/9/2016
عملية الفرز بالانتخابات النيابية الاردنية

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن آخر النتائج الأولية الرسمية التي أظهرت ارتفاع نسب التصويت في المناطق القبلية والعشائرية بنسب بلغت 80%, بينما سجلت المدن نسب تصويت متدنية.

Published On 22/9/2016
الأردنيون ينتظرون نتيجة اقتراعهم للبرلمان

تتواصل في الأردن عملية فرز الأصوات بعد انتهاء عملية الاقتراع أمس الثلاثاء لاختيار أعضاء البرلمان الثامن عشر. وشهدت المدن الكبرى تراجعا في الإقبال، وتقرر إلغاء الاقتراع في دائرة بدو الوسط.

Published On 21/9/2016
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة