"العدل الأوروبية" تتجه لشطب حماس من قائمة الإرهاب

An exterior view on an entrance to the European Court of Justice (SCJ) in Luxembourg, 05 October 2015. The European Court of Justice (ECJ) on 06 October 2015 is to announce a verdict in the case of Schrems v Data Protection Commissioner of Ireland over Schrems's claims that his privacy data was allegedly violated Facebook within the scope of NSA mass surveillance programs. Austrian activist Schrems is suing for damages against the US firm on behalf of 25,000 Facebook users, arguing that Facebook collects and uses private data without adequate consent from users. Schrems also charges that Facebook has provided data to the National Security Agency (NSA), the US digital intelligence unit.
أحد مداخل محكمة العدل الأوروبية ومقرها في لوكسمبورغ (الأوروبية)

أوصت المدعية العامة في محكمة العدل الأوروبية إليانور شاربستون بشطب اسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من القائمة السوداء للإرهاب، رغم اعتراض إسرائيل.

ودعت شاربستون إلى رفض استئناف قدمته الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ضد قرارات محكمة أدنى أواخر العام 2014 برفع اسم حماس من قائمة العقوبات، وذلك بسبب خطأ في الإجراءات القضائية.

وغالبا ما يتبع قضاة أكبر محكمة أوروبية توصية المدعية العامة. ومن المقرر أن تصدر المحكمة قرارا في نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وكانت المحكمة الأوروبية قالت في قرارين صدرا عام 2014 إن الاتحاد الأوروبي ليس لديه قاعدة قانونية كافية تبرر إبقاء حماس على قائمته السوداء.

قرار سابق
وفي قرار صدر يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2014، نددت المحكمة بكون التدابير التقييدية مثل تجميد الأموال التي فرضت بحق أشخاص وكيانات على ارتباط بحركة حماس، "لم تستند إلى أفعال تم التحقق منها وتأكيدها بقرارات اتخذتها سلطات مختصة، بل على افتراضات مبنية على وقائع استخلصها مجلس الاتحاد الأوروبي نفسه من الصحافة والإنترنت".

وطعنت الدول الأعضاء بمجلس الاتحاد الأوروبي في قرار قضائي سابق برفع اسم حماس من لائحة الإرهاب، وقالت إنه كان يجدر بالمحكمة الاستخلاص بأن قرارات السلطة الأميركية تشكل أساسا كافيا لإبقاء الحركة على قائمتها السوداء. ويصنف الاتحاد الأوروبي حماس ضمن التنظيمات الإرهابية منذ العام 2001.

وتعليقا على توصية المدعية العامة، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانول نخشون إن التوصية مجرد رأي غير ملزم للمحكمة، مضيفا أن تل أبيب مقتنعة بأن الاتحاد الأوروبي "سيقوم بكل ما يلزم للإبقاء على حماس -وهي جماعة إرهابية نشطة- على القائمة الأوروبية للإرهاب".

المصدر : وكالات