احتجاجات شعبية على نقص حليب الأطفال بمصر

شهدت القاهرة احتجاجات شعبية مفاجئة ضد أزمة لم يسبق لها مثيل منذ عقود، في المعروض من حليب الأطفال.

وتعزى هذه الأزمة إلى عوامل في مقدمتها أزمة السيولة في الدولار التي تعانيها الحكومة، وما يوصف بمافيا احتكار هذه السلعة الحيوية، وسط واحدة من أسوأ موجات الغلاء التي يعانيها المواطن المصري.

وعجزت الدولة المصرية عن زيادة الدعم المخصص لحليب الأطفال والبالغ قيمته ما يزيد بقليل عن خمسين مليون دولار، وهو مبلغ يبدو هزيلا مقارنة بحجم الأموال المهدرة جراء الفساد الذي بلغ حجمه ما يعادل نحو 68 مليار دولار خلال أربع سنوات فقط.

كما رفعت أسعار هذه السلعة الحيوية -الشحيحة أصلا- بنسب بلغت نحو 76%، بينما أعلن البرلمان أنه اتفق مع المؤسسة العسكرية على حل هذه المعضلة، وهو ما يعني تفاقم هيمنة هذه المؤسسة على مفاصل الاقتصاد المصري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

An Egyptian tradesman prepares to move a sack full of cotton to a car for sale at a market in Cairo, June 24, 2008. Egypt for years tolerated tens of thousands of African migrants who sought work or refuge on its territory. But the detentions and then abrupt deportations this month could mark a shift in Cairo's longstanding open-door policy toward refugees. Picture taken June 24, 2008.

وقعت فضيحة مدوية حين تبين أن شركة هندية باعت منسوجات كتب عليها زورا أنها مصنوعة من القطن المصري الممتاز لشركات تجزئة أميركية، مما ألقى الضوء على أزمة إنتاج القطن المصري.

Published On 25/8/2016
Egypt's Supplies Minister Khaled Hanafi (R) talks during a tour of bakeries in Cairo, Egypt in this March 2, 2014 file photo. To match Special Report EGYPT-WHEAT/CORRUPTION REUTERS/Al Youm Al Saabi Newspaper/Files

قالت مصادر في الحكومة ورئاسة الجمهورية إن مصر ستجري تعديلا وزاريا يشمل نحو ست حقائب بعد قبول استقالة وزير التموين خالد حنفي اليوم الخميس على إثر اتهامه في قضايا فساد.

Published On 25/8/2016
مخزون قمح وهمي في مصر يقدر بمليوني طن

تصاعدت بمصر الضغوط الداعية لاستقالة وزير التموين خالد حنفي بسبب قضية فساد كبرى بقطاع توريد القمح، فضلا عن انتقادات لإقامته في فندق فاخر بالقاهرة.

Published On 24/8/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة