"العدالة والتنمية" المغربي يعرض برنامجه الانتخابي

بنكيران يحدد 5 أهداف للعمل عليها حال فوز حزبه بالانتخابات التشريعية
عبد الإله بنكيران يتعهد بمواصلة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي (وكالة الأناضول)
وضع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران الاثنين بالعاصمة الرباط خمسة أهداف سيعمل على تحقيقها في حال فوز حزبه العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتعهد بنكيران، وهو الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في مؤتمر صحفي لتقديم البرنامج الانتخابي للحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي، بمواصلة إصلاح عدد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية كالصناعة والتعليم والعدل، وتعزيز ما أسماه "الإشعاع الدولي" لبلاده.

والأهداف الخمسة التي وضعها بنكيران هي توطيد الانتقال إلى مصادر جديدة للنمو وتعزيز تنافسية الاقتصاد، وتثمين الثروة البشرية وصون كرامة المواطن، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وتكريس الحكامة الجيدة عبر ترسيخ الإصلاح، وتعزيز الإشعاع الدولي للمغرب.

وقال بنكيران إن برنامج حزبه يسعى إلى النهوض بالقطاع الصناعي وتنافسية الاقتصاد المغربي، والنهوض بالصادرات المغربية ودعم التنمية.

واعترف بنكيران بوجود العديد من المشاكل التي تشهدها البلاد مثل ضعف تنافسية الاقتصاد والانفتاح الدولي، والتعليم، وارتفاع الفوارق بين الطبقات الاجتماعية، وهي من أهم معيقات النموذج المغربي في التنمية، حسب تعبيره.

وتجري الانتخابات التشريعية المغربية بشكل مباشر حيث يختار خلالها المواطنون المغاربة ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان).

ويعين الملك رئيس الحزب الفائز رئيسا للحكومة في حال حصوله على الأغلبية أو شكّل تحالفا يوفر الأغلبية لحكومته بالبرلمان.

ويشارك في الانتخابات أكثر من ثلاثين حزبا، أهمها حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي الحالي لأول مرة في تاريخه، وثلاثة أحزاب مشاركة في الحكومة، ويتعلق الأمر بحزب التقدم والاشتراكية (يسار) وحزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية.

كما تشارك الأحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، وهي حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الاتحاد الاشتراكي (يسار).

المصدر : وكالة الأناضول