حجاب: الأسد يعتمد على قوى خارجية لبقائه

قال منسق الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية رياض حجاب إن بشار الأسد فقد شرعيته وسيطرته على الأرض، وأصبح يعتمد في بقائه على تدخل قوى خارجية، محملا إياه التدهور الذي وصلته البلاد.

وأضاف حجاب خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الداعمة للمعارضة السورية في نيويورك، أن حل الأزمة السورية يكمن في تنفيذ القرارات الأممية المتعلقة برفع الحصار عن المناطق في سوريا، مشددا على ضرورة أن يضمن المجتمع الدولي تنفيذ هذه القرارات.

واستعرض رياض حجاب رؤية المعارضة الخاصة بمستقبل سوريا من خلال عملية تفاوضية تؤسس لمرحلة انتقالية تبدأ مع رحيل بشار الأسد، وتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، وصولا إلى الانتقال النهائي من خلال انتخابات محلية وتشريعية ورئاسية.

وأوضح أن هذه الرؤية تهدف إلى إنشاء منظومة حكم جديدة تصون وحدة البلاد وتحافظ على مؤسسات الدولة وتحقق التمثيل العادل لسائر أبناء الوطن.

وأشار إلى أن هذه الرؤية تشمل وضع آليات عملية لضمان ممارسة هيئة الحكم الانتقالي كامل الصلاحيات التنفيذية لمنع التدخل الخارجي وإخراج المقاتلين الأجانب من البلاد تزامنا مع تبني برنامج لمكافحة الإرهاب.

وبيّن حجاب أن رؤية المعارضة للحل في سوريا قابلة للتطوير وفق تطلعات الشعب السوري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية البريطاني والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية

أعلن المنسق العام لهيئة المفاوضات بالمعارضة السورية رياض حجاب، أن الخطة السياسية التي قدمتها المعارضة تهدف للانتقال من مرحلة الدكتاتورية إلى دولة ديمقراطية تسودها التعددية وسيادة القانون.

Published On 7/9/2016
مؤتمر صحفي للدكتور رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية

أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب أن الاتفاق الروسي الأميركي لا معنى له إن لم يتوافق مع تطلعات الشعب السوري، وسيكون مثل مبادرات فاشلة سابقة.

Published On 7/9/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة