البنتاغون: مقتل وزير إعلام تنظيم الدولة بغارة للتحالف

A U.S. Air Force B-1 bomber aircraft flies over the Syrian town of Kobani, as seen from the Mursitpinar crossing on the Turkish-Syrian border in Sanliurfa province, following an air strike November 15, 2014 . REUTERS/Osman Orsal (TURKEY - Tags: POLITICS MILITARY CONFLICT TRANSPORT)
غارة جوية سابقة للتحالف الدولي فوق سوريا (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة إن القيادي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية وائل عادل حسن سلمان الفياض -المعروف أيضا باسم الدكتور وائل- قتل في غارة جوية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في السابع من سبتمبر/أيلول الحالي.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك أن الضربة الجوية التي وجهت بدقة حدثت قرب الرقة في سوريا واستهدفت الفياض الذي كان يعمل وزيرا للإعلام بالتنظيم، كما كان عضوا بارزا في مجلس شورى أو مجلس قيادته.

وقال كوك في البيان إن الفياض أشرف على إنتاج "الدولة الإسلامية" مقاطع الفيديو الدعائية التي "أظهرت عمليات تعذيب وإعدام"، وكان مقربا من المتحدث باسم تنظيم الدولة أبو محمد العدناني، ويقود عمليات التخطيط والتآمر لشن الهجمات الخارجية.

واعتبر أن مقتل الفياض يشكل ضربة تضعف قدرة تنظيم الدولة على الاحتفاظ بالأراضي والتخطيط والتمويل لتنفيذ هجمات مباشرة داخل وخارج المنطقة.

وكان تنظيم الدولة أعلن في 30 أغسطس/آب الماضي عن مقتل العدناني بغارة جوية أميركية في سوريا، وهو ما أكده في وقت لاحق البنتاغون.

المصدر : وكالات