التحالف يدمر مصنعا للأسلحة الكيميائية قرب الموصل

Smoke rises after airstrikes from the U.S.-led coalition against Islamic State militants in a village east of Mosul, Iraq, May 29, 2016. REUTERS/Azad Lashkari/File Photo
تصاعد دخان إثر الغارات الجوية للتحالف الدولي على موقع لتنظيم الدولة الإسلامية شرق الموصل (رويترز)

أعلن البنتاغون الثلاثاء أن طائرات التحالف الدولي دمرت مصنعا بمدينة الموصل شمالي العراق يستخدمه تنظيم الدولة الإسلامية لإنتاج أسلحة كيميائية.

وقال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الجنرال جيفري هارينغيان إن من المرجح أن المصنع الذي كان يستخدم في السابق لإنتاج الأدوية كان يستخدم لصناعة غاز الكلور أو غاز الخردل.

وأضاف لصحافيين في البنتاغون في مكالمة هاتفية أن هذا يعتبر مثالا آخر على انتهاك تنظيم الدولة السافر للقوانين والأعراف الدولية، وفق تعبيره.

وأوضحت الوزارة أن الغارة وقعت الاثنين قرب مدينة الموصل وشنتها طائرات مقاتلة وطائرة هجوم بري وقاذفتان من طراز "بي 52".

ونشر البنتاغون تسجيل فيديو للضربة يظهر مجموعة من المباني الكبيرة ذات الأسطح المنبسطة تنهار جراء انفجارات عديدة.

واتهمت المخابرات الأميركية تنظيم الدولة بشن عدد من الهجمات باستخدام غاز الخردل بشكل رئيسي في سوريا والعراق.

وتتواصل استعدادات القوات العراقية تدعمها طائرات التحالف لشن هجوم لاستعادة مدينة الموصل، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ 2014 والتي تعد المعقل الرئيسي الأخير للتنظيم في العراق.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

القوات العراقية تعلن دخولها مركز القيارة جنوب الموصل

صدّت القوات العراقية اليوم هجوما عنيفا لتنظيم الدولة الإسلامية على مدينة القيارة ومنطقة البراري التابعة لها جنوبي الموصل بمحافظة نينوى، وتمكنت من قتل واعتقال عدد منهم، حسب مصادر أمنية عراقية.

Published On 12/9/2016
القوات الحكومية تحبط هجوما لتنظيم الدولة جنوبي الموصل

قالت مصادر أمنية عراقية إن عشرة عناصر على الأقل من القوات الحكومية سقطوا قتلى في أول أيام عيد الأضحى بهجوم لتنظيم الدولة الإسلامية جنوب مدينة الرطبة غرب الأنبار.

Published On 13/9/2016
CIA Director John Brennan, flanked by Director of the National Intelligence Director James Clapper, left, and Defense Intelligence Agency Director Lt. Gen. Vincent Stewart, testifies on Capitol Hill in Washington, Tuesday, Feb. 9, 2016, before Senate Intelligence Committee hearing on worldwide threats. (AP Photo/Alex Brandon)

أكد مدير المخابرات المركزية الأميركية جون برينان أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم عدة مرات في ساحة المعارك أسلحة كيميائية، وقال إن التنظيم يمكنه صنع كميات صغيرة من الكلورين وغاز الخردل.

Published On 12/2/2016
U.S. soldiers gather in the town of Gwer, northern Iraq August 31, 2016. To match MIDEAST-CRISIS/IRAQ-MOSUL REUTERS/Azad Lashkari /File Photo

نشرت واشنطن أكثر من أربعمئة عسكري إضافي بالعراق الأيام الماضية استعدادا لمعركة الموصل، في وقت تستعد فيه القوات العراقية لشن هجوم واسع النطاق لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 9/9/2016
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة