حجاج إيران يغيبون عن موسم الحج

يغيب الحجاج الإيرانيون عن موسم الحج لهذا العام، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في السعودية وهيئة الحج الإيرانية لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة.

وأعلنت هيئة الحج الإيرانية أن السعودية وضعت شروطا لا يمكن للهيئة أن تقبلها.

وقال رئيس الهيئة سعيد أوحدي "مع الأسف أعلن الجانب السعودي عدم تقديمه ضمانات لسلامة حجاجنا، ولم يقم بحل موضوع الخدمات القنصلية، تم منعنا من رفع العلم الإيراني والتواصل مع البعثات الأخرى".

بيد أن وزارة الحج السعودية أكدت أن بعثة "منظمة الحج والزيارة الإيرانية" امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وقالت وزارة الحج السعودية إن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان عباس شعبان أن قنصليات المملكة بالخارج وفرت تأشيرات للحجاج الإيرانيين الذين يرغبون بأداء مناسك الحج من دول أوروبية أو من هو مقيم بدول أخرى، وسمحت لهم بالدخول كما حددت لهم خدمات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تبذل السعودية جهودا كبيرة لتعزيز إدارة حركة الحشود ومنع تكرار حوادث التدافع في موسم الحج، عبر توزيع أساور إلكترونية على الحجاج وتحديد مسارات وبوابات إلكترونية واستخدام مزيد من كاميرات المراقبة.

أعلنت وزارة الحج السعودية أن إيران امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجها، وحمّلت الوزارة البعثة الإيرانية "أمام الله ثم أمام شعبها" مسؤولية عدم تمكن مواطنيها من أداء الحج.

المزيد من ديني
الأكثر قراءة