2.7 مليون طفل سوري محرومون من الدراسة

A child carries a school bag near damaged buildings in Harasta, in the eastern Damascus suburb of Ghouta, Syria January 30, 2016. REUTERS/Bassam Khabieh
طفل سوري يحمل حقيبة مدرسية في مدينة حرستا بريف دمشق (رويترز-أرشيف)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن 2.7 مليون طفل سوري داخل سوريا وخارجها لن يتمكنوا من الذهاب إلى مدارسهم مع بدء الدراسة خلال الشهر الحالي.

وقالت المنظمة في تقرير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في مختلف أنحاء العالم، إنه يوجد في سوريا 2.1 مليون طفل في سن الدراسة (بين 5 و17 عاما) لن يتمكنوا من الذهاب إلى مدارسهم هذا العام.

وأضافت أن ستمئة ألف طفل سوري آخرين يعيشون حاليا كلاجئين في دول مجاورة لسوريا، لن يتمكنوا بدورهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة هذا العام.

وتحدث التقرير عن أوضاع الأطفال في عدد من البلدان التي تشهد عدم استقرار أو صراعات، وذكر أن ليبيريا تشهد أعلى نسبة لتخلف الأطفال عن المدرسة، إذ لا يذهب ثلثا الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي إلى المدارس.

وسجل ثاني أعلى معدل لتخلف الأطفال عن الدراسة في دولة جنوب السودان، حيث لا يستفيد سوى 59% من الأطفال من حقهم في التعليم الابتدائي، كما توجد مدرسة مغلقة بين كل ثلاث بسبب الصراع.

وفي أفغانستان ستبلغ نسبة الأطفال الذين سيتخلفون هذا العام عن الذهاب إلى المدارس 46%، وفي السودان يتوقع أن تصل إلى 45%، وفق التقرير نفسه.

ولفت التقرير إلى أنه لم تتوفر بيانات حديثة وموثوقة من دول أخرى -بينها الصومال وليبيا- سواءً من مصادر إدارية أو دراسات مسحية، ويرجع ذلك جزئياً إلى الصراع المستمر هناك، الأمر الذي يشير بوضوح إلى تأثير حالات الطوارئ الإنسانية والأزمات الممتدة التي تُجبر الأطفال على التخلف عن الدراسة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ذير وورلد: مليون طفل سوري لاجئ بلا مدارس

قال تقرير لمنظمة “ذير وورلد” إن المجتمع الدولي فشل في الوفاء بتعهداته بإدخال جميع الأطفال السوريين اللاجئين بدول الجوار المدارس, وإن مليون طفل سوري لاجئ لن يلتحقوا بالمدارس هذا العام.

Published On 3/8/2016
غارة روسية استهدفت مدرسة في عنجارة بريف حلب

عاود الطيران الروسي استهداف المدنيين شمالي سوريا، فأصابت صواريخه مدارس وقتلت أطفالا بريف حلب الغربي، كما شن غارات مكثفة لدعم قوات النظام السوري في جبهات بحلب واللاذقية ودرعا.

Published On 11/1/2016
TO GO WITH AFP STORY BY SARA HUSSEINSyrian children play at a refugee camp on the outskirts of the eastern Lebanese city of Baalbek on February 24, 2015. UN refugee agency UNHCR estimates that 70 percent of the 42,000 refugee children born in Lebanon since the Syrian conflict began in March 2011 do not have birth certificates. AFP PHOTO / STR

دعا المبعوث الأممي الخاص للتعليم، غوردون براون، الدول والمؤسسات المانحة إلى الإسراع بدعم خطة جديدة لإلحاق مليون طفل من اللاجئين السوريين بالمدارس في كل من تركيا والأردن ولبنان.

Published On 11/9/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة