فتح معبر رفح استثنائيا لسفر الحالات الإنسانية

أعلنت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية في قطاع غزة عن فتح معبر رفح البري بشكل استثنائي يومي السبت والأحد المقبلين لسفر الحالات الإنسانية.

وقالت السفارة الفلسطينية في بيان لها إن "المعبر سيعمل وفقا للآلية المتبعة لفئات المرضى، وحملة الإقامات والتأشيرات في الخارج، وأصحاب الحالات الإنسانية"، دون ذكر توضيحات بشأن تلك الفئة.

وكانت السلطات المصرية أعلنت فتح المعبر ثلاثة أيام ابتداء من الثلاثاء وحتى اليوم الخميس من أجل سفر الحجاج الفلسطينيين من قطاع غزة لأداء فريضة الحج.

وتمكّن خلال هذه الأيام الثلاثة نحو ثلاثة آلاف مسافر من الحالات الإنسانية من مغادرة قطاع غزة.

وتقول هيئة المعابر بغزة إن عدد المسجلين للسفر يبلغ 25 ألف مواطن، بينهم أكثر من أربعة آلاف مريض.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بـمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لـ"دواع أمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

وقد تمكنت الدفعة الثالثة والأخيرة من حجاج غزة من السفر عبر المعبر لأداء مناسك الحج بعد صعوبات جمّة وانتظار دام سنوات عديدة لفرصة الحج.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مصر تفتح معبر رفح استثنائيا لسفر حجاج غزة

فتحت مصر اليوم الثلاثاء معبر رفح لثلاثة أيام للسماح بسفر حجاج قطاع غزة إلى السعودية، ومن المتوقع أن يغادر القطاع أكثر من ألفي حاج.

Published On 30/8/2016
People wait for travel permits to cross into Egypt through the Rafah border crossing after it was opened by Egyptian authorities on Wednesday for five days, in the southern Gaza Strip June 30, 2016. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

يستأنف معبر رفح بين مصر وقطاع غزة عمله اليوم السبت في الاتجاهين حتى يوم الاثنين لتمكين بضع مئات من الفلسطينيين من السفر خارج القطاع, وآخرين عالقين في مصر من الدخول.

Published On 2/7/2016
اعتصام الحركة النسائية بحماس تضامنا مع المختطفين بمصر

نظمت الحركة النسائية بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتصاما وسط مدينة غزة تضامنا مع عائلات الشبان الأربعة الذين اختُطفوا في أغسطس/آب من العام الماضي بعد دخولهم الأراضي المصرية من معبر رفح.

Published On 23/8/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة