إسرائيل: روسيا أقرت باختراقها أجواء الجولان

Israeli soldiers walk towards the border with Syria, near the Druze village of Majdal Shams in the Israeli-occupied Golan Heights February 18, 2016. REUTERS/Baz Ratner
الجيش الإسرائيلي يحتل الجولان السوري منذ عام 1967 (رويترز)

كشف مصدر إسرائيلي مسؤول اليوم الأحد أن الطائرة المسيرة التي اخترقت المجال الجوي في مرتفعات الجولان المحتل قبل ثلاثة أسابيع "تتبع الجانب الروسي".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن المصدر قوله إن روسيا أقرت لـإسرائيل بأن طائرة تابعة لها اخترقت أجواء الجولان.

وأضافت الإذاعة نقلا عن المصدر ذاته أن "موسكو أوضحت لإسرائيل أن هذا الاختراق لم يكن متعمدًا وإنما نتيجة خطأ".

ولفت المصدر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الحادث، وأن اتصالات جرت بين ضباط من الجانبين بغية التنسيق تفاديًا لتكرار مثل هذه الأحداث.

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن يوم 17 يوليو/تموز الماضي أنه أطلق صاروخين من طراز "باتريوت" باتجاه طائرة بدون طيار كانت تحلق في سماء الجولان المحتل.

وقال جيش الاحتلال آنذاك "لم تُرصد إصابة الطائرة التي كان يشتبه في اجتيازها للحدود" كما لم يشر البيان إلى هويتها.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تحتل الجولان منذ عام 1967، عقب الحرب التي خاضتها ضد العرب آنذاك.

ووفقا لـالقانون الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 242، يعتبر الجولان أرضا محتلة وتجب إعادتها للجانب السوري.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Israeli soldiers walk towards the border with Syria, near the Druze village of Majdal Shams in the Israeli-occupied Golan Heights February 18, 2016. REUTERS/Baz Ratner

هاجم الجيش الإسرائيلي موقعين عسكريين سوريين في هضبة الجولان المحتلة، بعدما أدى إطلاق نار مصدره سوريا المجاورة إلى إلحاق أضرار بالسياج الأمني على طول الخط الفاصل.

Published On 4/7/2016
انتهاكات إسرائيلية في سوريا

رصدت كاميرا الجزيرة اقتحام آليات تابعة لقوات الاحتلال للمنطقة المحايدة بين الأراضي السورية والجولان المحتل على خط وقف إطلاق النار، وتثبيتها أسلاكا شائكة على مسافة نحو أربعمئة متر داخل سوريا.

Published On 11/7/2016
بعض كروم هضبة الجولان: تفاح وكرز

أدان النظام السوري “العمل الاستفزازي” الذي قامت به إسرائيل بعقد اجتماع حكومي بالجولان المحتل، واستنكرت جامعة الدول العربية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن هضبة الجولان واعتبرتها استفزازية.

Published On 18/4/2016
Israeli infantry soldiers from an armored unit take part in annual military training in the center of the Golan Heights, Israel, 27 October 2015. The Israeli Army on an annual basis conducts training in the Golan Heights, near the Israeli-Syrian border.

بدأ الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين -وبشكل مفاجئ- مناورات عسكرية واسعة على طول الحدود الشمالية في الجولان السوري المحتل وغور الأردن، وذلك لـ”الحفاظ على استعداد الجيش للتعامل مع أي طوارئ”.

Published On 18/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة