إسرائيل تتهم مدير منظمة مسيحية بتحويل أموال لحماس

فلسطين – غزة عناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس خلال عرض عسكري 2015
إسرائيل تزعم أن مدير فرع المنظمة في غزة حول ملايين الدولارات إلى كتائب القسام (الجزيرة)

اتهمت السلطات الإسرائيلية مدير فرع منظمة "وورلد فيجين" المسيحية الأميركية غير الحكومية في قطاع غزة بتحويل ملايين الدولارات إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لـحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بينما نفت المنظمة هذه المزاعم.

وقال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بت) في بيان اليوم الخميس إنه تم تحويل مبلغ 7.2 ملايين دولار من أموال المنظمة المسيحية الدولية -التي توظف أربعين ألف شخص في العالم- إلى حركة حماس وتم تحويل جزء من هذه الأموال إلى الجناح العسكري للحركة.

وأكد البيان أن مدير الفرع -ويدعى محمد حلبي- تم تجنيده من قبل حركة حماس للتغلغل في منظمة المساعدات الدولية قبل أكثر من عقد، حيث واصل التقدم وظيفيا حتى وصل إلى منصب مدير الفرع في قطاع غزة.

واعتقلت إسرائيل حلبي يوم 15 من يونيو/حزيران الماضي، وأدين اليوم بعدة تهم من بينها تمويل الارهاب، مؤكدة أنه لا توجد أي أدلة على أن مكتب "وورلد فيجين" الرئيسي كان على علم بأنشطته.

من جانبها، نفت المنظمة الدولية في بيان اليوم المزاعم الإسرائيلية، وقالت إنه استنادا إلى المعلومات المتوفرة لديها فـ"لا يوجد لدينا أي سبب للاعتقاد بأن هذه الادعاءات صحيحة".

وأكدت المنظمة أن برامجها تخضع "لتدقيق داخلي منتظم ومستقل وتقييم مستقل" لتجنب إساءة استخدام مساعداتها.

وتعمل المنظمة الأميركية بالتعاون مع الأمم المتحدة، وتقوم في غالب الأحيان بتنفيذ مشاريعها، وقد بدأت أنشطتها عام 1975 بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد قدمت دعما إلى ما يقارب تسعين ألف شخص بالقطاع.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Hamas leader in Gaza Ismail Haniyeh delivers a sermon during Friday prayers in Gaza City October 9, 2015. Haniyeh called on Palestinians to step up their fight against Israel, describing the recent surge in violence in Jerusalem and the occupied West Bank as the beginning of a new uprising, or intifada. REUTERS/Mohammed Salem

قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن حركته تملك عناصر القوة المتكاملة التي تمكّنها من إتمام صفقة تبادل للأسرى، داعيا كتائب القسام لتطهير السجون وتحرير الأسرى.

Published On 15/4/2016
FILE - In this Sunday, Oct. 13, 2013 file photo, Israeli soldiers enter a tunnel discovered near the Israel Gaza border. Israel's military chief Lt. Gen. Gadi Eisenkot said Tuesday, Feb. 9, 2016, that Gaza's Hamas rulers have been rebuilding the sophisticated network of underground tunnels that Israel damaged during the 2014 war. Eisenkot said destroying this network is the military's top priority for 2016. (AP Photo/Tsafrir Abayov)

أقرت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- بمسؤوليتها عن حفر نفق أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين عن اكتشافه قرب الحدود مع غزة.

Published On 18/4/2016
1 جنود اسرائيليون بعد خروجهم من غزة خلال " الجرف الصامد " في صيف 2014

طالبت كتائب القسام -في بيان عسكري- قوات الاحتلال الإسرائيلي بمغادرة المناطق التي توغلت فيها بقطاع غزة صباح اليوم، وأضاف البيان أن المقاومة لن تسمح باستمرار العدوان.

Published On 4/5/2016
A Palestinian fighter from the Izz el-Deen al-Qassam Brigades, the armed wing of the Hamas movement, gestures inside an underground tunnel in Gaza in this August 18, 2014 file photo. The Israeli government says its investigations have not come up with any evidence the night-time noises reported by villagers living near Gaza emanate from tunnels, but assertions by Hamas of extensive cross-border digging has only fueled concern. REUTERS/Mohammed Salem/Files

قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن النفق الذي أعلن الجيش الإسرائيلي اكتشافه الخميس، ليس جديدا.

Published On 5/5/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة